الثلاثاء, أبريل 16, 2024

الرواية الكردية تُعرضُ في فعاليات الأسبوع الأدبي في كوباني

القسم الثقافي
استمرت فعاليات الأسبوع الأدبي في كوباني لليوم الثالث على التوالي، حيث نوقشت في فعاليات اليوم الثالث الرواية والحداثة بحضور عدد من المثقفين من مناطق شمال وشرق سوريا.
وتناول اليوم الأول، والثاني من فعاليات الأسبوع الأدبي هوية وفلسفة ملايي جزيري، والهوية الكردية في نتاجاته الأدبية، إضافة إلى قراءات قصصية وشعرية باللغتين العربية والكردية.
وفي اليوم الثالث، نوقشت الرواية في فعاليات الأسبوع الأدبي، وبشكل خاص الرواية الكردية في محاضرة ألقاها الكاتب الكردي “مروان بركات” والذي تحدث عن تعريف وأهمية الأدب ومكانة اللغة في الأدب إلى جانب تطرقه إلى واقع الرواية الكردية.
وقال مروان بركات: إن الرواية الكردية موجودة على عكس ما يروجه البعض، لافتاً إلى تأثر الأدب وجميع أجناسه بممارسات الحكومات التي تحتل كردستان، وتمنع اللغة الكردية، وهو ما يؤثر على النتاج الأدبي.
كما أشار بركات إلى قلة الترجمة للروايات الكردية إلى اللغات الأخرى، ما يجعل الرواية الكردية محصورة في نطاق المجتمع الكردي دون أن تطرق أبواب العالمية.
وأعرب عن أمله في إنشاء مراكز للاهتمام بالأدب الكردي وتطويره تقييماً ونقداً، وذلك ليحقق خطوات إلى الأمام.
وشارك الحضور في المحاضرة بأسئلة ومداخلات، وذلك للتعقيب على ما أورده المحاضر حول ما إذا كانت أولى الروايات الكردية هي للكاتب عرب شمو بعنوان “الراعي الكردي”، إلى جانب مواضيع أخرى.
وفي القسم الثاني من فعاليات اليوم الثالث، قرأ كل من عبد السلام خوجة، ودجوار زاغروس قصائد شعرية باللغة الكردية، وجلاء حمزاوي وفيدان محمد نصوصا باللغة العربية.
وانطلقت في مدينة كوباني يوم السبت الفائت 29 نيسان المنصرم، فعاليات الأسبوع الأدبي – دورة ملايي جزيري، بمشاركة واسعة من المثقفين، كتاباً وشعراء ومهتمين بالأدب من مختلف مناطق شمال وشرق سوريا.
وكالة هاوار

​الثقافة – صحيفة روناهي