الإثنين, سبتمبر 16, 2024
أخباررئيسي 1روج آفا وشمال شرق سوريا

القيادة المركزية الأمريكية: بالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية ألقينا القبض على قيادي في تنظيم داعش

قالت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” إن قواتها وبالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” تمكنت من القبض على زعيم في تنظيم داعش، والذي تم تقييمه على أنه يقوم بتقديم التسهيلات لمقاتلي داعش بعد فرارهم من أحد مراكز الاحتجاز في الرقة في سوريا.

وذكرت “سنتكوم” في بيان “خلال الساعات الأولى من صباح يوم 1 سبتمبر، ألقت قوات القيادة المركزية الأمريكية وقوات سوريا الديمقراطية القبض على خالد أحمد الدندل، وهو أحد الميّسرين لتنظيم داعش والذي تم تقييمه على أنه يساهم في الجهود المقدّمة لمقاتلي داعش المعتقلين بما في ذلك المقاتلين الهاربين مؤخرًا”.

في وقت سابق، في 29 أغسطس، بحسب البيان “هرب خمسة من المقاتلين الإرهابيين الأجانب من داعش (روسيان وأفغانيان وليبي واحد) من مركز الاحتجاز في الرقة. أعادت قوات سوريا الديمقراطية القبض على اثنين من الهاربين: الإمام عبد الواحد إخوان (روسي) ومحمد نوح محمد (ليبي). يستمر البحث عن الثلاثة الذين ما زالوا طلقاء: تيمور تالبركن عبداش (روسي) وشعب محمد العبدلي وعطال خالد زار (كلاهما أفغاني)”.

وأشار البيان إلى أن “الهدف الأساسي لداعش هو تحرير مقاتليه المحتجزين حالياً لديمومة أنشطة التنظيم”.

وأكد البيان أن “قوات القيادة المركزية الأمريكية ستواصل وبالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية، ضمان تحقيق ادنى مستوى من التهديد لفرص الهروب في المستقبل وضمان الهزيمة الدائمة لداعش”.

وقال الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية: “ما يزال هناك أكثر من 9000 معتقل من تنظيم داعش في أكثر من 20 منشأة احتجاز تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في سوريا، وهو ما يُعَد جيش بالمعنى الحرفي لتنظيم داعش قيد الاحتجاز. في حال هروب عدد كبير من مقاتلي داعش، فان ذلك سيشكل خطراً محدقاً على المنطقة وخارجها. سنواصل العمل مع المجتمع الدولي لإعادة مقاتلي داعش إلى بلدانهم الأصلية للبت النهائي في أمرهم”.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية في بيانها أنها ستظل “ملتزمة بدعم شركائها في قوات سوريا الديمقراطية لضمان الهزيمة الدائمة لداعش وتعزيز الاستقرار الإقليمي”.

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية