الجمعة, مارس 29, 2024
أخبارروج آفا وشمال شرق سوريا

المجلس الوطني الكردي يشتكي للأميركيين

التقى وفد من المجلس الوطني الكردي في سوريا مساعد نائب وزير الخارجية الأمريكية، إيثان غولدريتش، الأربعاء، في مدينة أربيل، بإقليم كردستان.

وحول طبيعة اجتماع أربيل، قال عضو مكتب العلاقات في المجلس الوطني الكردي، إبراهيم برو، لصحيفة “العربي الجديد”، إن اللقاء “جاء بناء على رغبة المسؤول الأميركي”، مشيراً إلى أن النقاش “تطرق للعملية السياسية في سورية والأوضاع في الشمال الشرقي من البلاد، وإمكانية إحياء الحوار الكردي الكردي”.

وتابع: “تحدثنا بالتفصيل عن الأوضاع المعيشية الصعبة في الشمال الشرقي من سورية والتجنيد الإجباري والتعليم”. ووفقاً لبرو تطرق الحديث إلى “أوضاع النازحين من أهالي عفرين وتل أبيض وسري كانية (رأس العين) وإمكانية عودتهم إلى منازلهم، عبر الحوار مع الفصائل الموجودة في تلك المناطق والضغط على قوات سورية الديمقراطية (قسد) للسماح لهؤلاء النازحين بالعودة”.

واعتبر برو أن “الإدارة الذاتية (التي تديرها قوات سورية الديمقراطية) في شمال شرق سورية تفرض على الأكراد مناهج تعليمية غير معترف بها ومؤدلجة” بحسب الصحيفة.

ولفت إلى أن وفد المجلس دعا الجانب الأميركي لـ”ممارسة نفوذه للحد من هجرة سكان الشمال الشرقي من سورية عموماً والمناطق الكردية خصوصاً، من خلال معالجة الكثير من القضايا الملحة التي تدفع السكان للهجرة، مثل الأوضاع المعيشية الصعبة والتجنيد الإجباري والتعليم المؤدلج غير المعترف به”.

والتقى المسؤول الأمريكي في أربيل مع عبدالحكيم بشار وإبراهيم ممثلين عن المجلس الوطني الكردي في سوريا.

وكان غولدريتش التقى في وقت سابق بشمال شرق سوريا بمسؤولين في الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية من بينهم الجنرال مظلوم عبدي.

ويأتي ذلك ضمن جولة للمسؤول الأمريكي إلى المنطقة حيث التقى قبل ذلك في اسطنبول بتركيا بمسؤولين في الائتلاف السوري “المعارض”.

كورد أونلاين