الثلاثاء, سبتمبر 17, 2024
حقوق الإنسان

انتهاكات فصائل “الجيش الوطني” في عفرين .. احتجاز وابتزاز

بيان:

– اعتقلت “حرس الحدود”، مساء يوم الخميس 1 أغسطس، المواطنين “حسن علي علي 47 عاماً، محمد علي علي 33 عاماً” من المكوّن العربي في مدينة جنديرس، ومعهما شخصان من مدينة حماه، أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى تركيا، في ناحية بلبل، عن طريق مهرّب من عائلة دربالة بمدينة أعزاز.
المواطنون الأربعة محتجزون لدى المدعو “أبو محمود الأسمر” مسؤول أمن الحدود لدى “فرقة السلطان مراد”، في سجن ببلدة بلبل.
هذا، ويبتز الأخير ذوي المعتقلين “حسن علي ، محمد علي“، بتهم ملفّقة لهما، ويطالبهم بفدية /3/ ألاف دولار أمريكي لقاء الإفراج عن كلّ واحد.
– على صعيد متصل، اعتقلت “الشرطة العسكرية في مدينة عفرين”، مساء السبت 3 أغسطس ، المواطن “خليل جمو بن عبدو 41 عاما ″ من أهالي قرية “براد” بناحية شيراوا، من منزل مهرّب منحدر من خربة الجوز بإدلب، قرب معصرة فؤاد على طريق جنديرس بمدينة عفرين.
المواطن “خليل جمو” عائد من حلب قبل أسبوع، واعتقل دون توجيه تهمة له، ودون اعتقال المهرّب.
– ومن جهةٍ أخرى، قبل خمسة أيام، أفرجت “الشرطة العسكرية” عن المواطن “جوان حميد 42 عاماً” من أهالي قرية “عوكا” بناحية بلبل، الذي اعتقل بتاريخ 18 يوليو الفائت في مدينة عفرين بتهمة التخابر مع الإدارة الذاتية، بعد تحصيل فدية /4/ آلاف دولار أمريكي.
– وفي سياق الاستيلاء على ممتلكات المواطنين الكُرد وفرض الاتاوات ، استولى المدعو “عبد الررزاق حمدو” العنصر لدى القوة المشتركة (فرقة السلطان سليمان شاه- العمشات، فرقة الحمزات ) والمنحدر من مدينة خان شيخون بريف إدلب على منزل المواطن “ميرفان حنان” من أهالي قرية “جيه/جبلية” في حي الأشرفية بمدينة عفرين، بحجة أنه كان منتمياً إلى قوى الأمن الداخلي (الأسايش) لدى الإدارة السابقة ، بعد إخراج مستأجر من أهالي قرية “كوليان” بناحية راجو من المنزل.
– كما أنّ عنصر من فصيل “أحرار الشرقية” باع منزلاً في شارع الملاهي بمدينة عفرين، عائد للمواطن “عبد الرحمن محمد” من أهالي قرية “خلنير”، ومستولى عليه منذ عام 2018، إلى عنصر آخر من نفس الفصيل ومنحدر من حماه، بمبلغ /1500/ دولار أمريكي (بيع سكن وكأنه مالك المنزل).
– ومن جانبٍ آخر، فصيل “أحرار الشرقية” فرض إتاوة /5/ آلاف دولار أمريكي على المتعهد “شيار محمد” من أهالي قرى “ميدانا” بناحية راجو، لقاء السماح له بشييد بناء مرخص قرب أوتوستراد المازوت بمدينة عفرين.
– في سياق الاشتباكات والاقتتالات الفصائلية ، دارت اشتباكات عنيفة، مساء يوم السبت 3 أغسطس، بين مستوطنين من أهالي تل طوقان ومستوطنين من معصران، ضمن مستوطنة بالقرب من قرية قطمة بناحية شرّأن بريف عفرين المحتلّة، فأدت إلى إصابة مستوطنين من معصران بريف إدلب، وذلك إثر مشاجرة حول كلب أحد الرعاة، سرعان ما تحولت إلى اقتتال مسلّح بين الطرفين.
– وعلى صعيد متصل، شهدت مدينة عفرين المحتلّة وأعزاز بريف حلب الشمالي توترًا عسكريًا واستنفارًا بين مستوطنين من قبيلة الموالي ومستوطنين من عشيرة العساسنة، إثر قيام عنصر من تنظيم “هيئة تحرير الشّام” باختطاف طفل من قبيلة الموالي وتعذيبه في مخيم الوضيحي شمالي دير حسان بريف إدلب.
ونتيجة لعملية اختطاف الطفل في إدلب وتعذيبه، طلب مستوطنو قبيلة الموالي من أفراد القبيلة الاستنفار في مدينة عفرين وأعزاز والتوجه إلى محافظة إدلب.
منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية