الخميس, أبريل 18, 2024

انطلاق القمة العربية الـ 31 في الجزائر وسط انقسامات عربية

أخبارالعالم

انطلقت مساء الثلاثاء في الجزائر القمة العربية الحادية والثلاثون، تحت شعار، لم الشمل العربي، وتعقد القمة وسط انقسامات سياسية بين الدول تعني أن أي مظهر للوحدة بين الدول الأعضاء من المرجح أن يبدو هشا.

وعلى جدول أعمال القمة العديد من الملفات والتطورات الإقليمية والدولية. ويسعى القادة العرب خلال اجتماعهم إلى توحيد المسارات.

وقال الرئيس التونسي قيس سعيد في كلمة افتتاحية خلال انطلاق أعمال القمة “يجب على الدول العربية حفظ استقلالها وسيادتها والاستجابة لمطالب شعوبها”.

وقال “نعيش في مناطق عدة حربا ضروسا لمواجهة أطراف تهدف لإسقاط الدول وعلينا مواجهتها”.

من جانبه قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون خلال تسلم بلاده رئاسةالقمة “العالم العربي والمجتمع الدولي يواجه تحديات داخلية وخارجية جسيمة تهدد السلم والأمن الدوليين”.

وأضاف “ندعو الأشقاء في ليبيا وسوريا واليمن إلى الحوار للتوصل إلى حلول توافقية داخلية”.

فيما قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن “دول عربية عدة تتعرض لتهديدات من أطراف غير عربية إضافة لتهديدات إرهابية ومن ميليشيات”.

والدول العربية منقسمة بشأن قضايا تتراوح بين دعم القضية الفلسطينية، والأدوار الإقليمية لإيران وتركيا وإعادة ضم الرئيس السوري بشار الأسد لمظلة الجامعة، بينما يستمر الخلاف المرير بين الجزائر نفسها والمغرب في التفاقم.

ورئيسا مصر وتونس وولي عهد الكويت وأمير قطر من بين نحو ثلثي القادة الذين قالت الجامعة العربية إنهم سيحضرون القمة.

وأكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد غيابهما عن القمة، وكذلك ملك المغرب محمد السادس.

وكالات