الأحد, أكتوبر 6, 2024
أخبار

باريس تحذر من التضحية بالأكراد السوريين.. ومسؤول أمريكي: الانسحاب لن يكون مباغتا وسريعا

حذرت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي الاحد من جعل الاكراد السوريين الذين يوشكون الانتصار مع حلفائهم على تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”، “ضحايا” جددا للنزاع السوري.

وكتبت بارلي في مقال نشرته صحيفة لو باريزيان أن “اعلان الانسحاب الاميركي (من سوريا) خلط الاوراق (…) في المنطقة. لا أحد يعلم حتى الان الى ماذا سيفضي” وفق ما نقلته وكالة فرانس برس.

واضافت “من واجبنا القيام بكل شيء لتفادي جعل (عناصر) قوات سوريا الديموقراطية ضحايا”، في إشارة الى التحالف الكردي العربي الذي يقاتل تنظيم الدولة الاسلامية بإسناد جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وتابعت بارلي أن “شركاءنا على الارض، قوات سوريا الديموقراطية، أعطوا الكثير. إننا ندين لهم بالكثير”.

وبالتزامن مع تصريحات الوزيرة الفرنسية قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا يوم الأحد إن الولايات المتحدة لن تقوم بانسحاب مباغت وسريع من سوريا وإنها ستتشاور عن كثب مع الحلفاء بشأن المسألة.

وقال جيمس جيفري أمام مؤتمر ميونيخ للأمن ”نقول (للحلفاء) باستمرار إن هذا لن يكون انسحابا مباغتا وسريعا وإنما خطوة بخطوة“.

وأكد جيفري “إن واشنطن لن تسمح بعودة سيطرة دمشق على مناطق ستنسحب منها القوات الأميركية شمال شرق سوريا”.

وطلبت وزارة الدفاع الاميركية من حلفائها تشكيل “قوة مراقبين” في شمال شرق سوريا لضمان أمن الاكراد، لكن هذا الطلب لم يلق تجاوبا خلال مؤتمر ميونيخ للامن الجمعة.

وقال مصدر حكومي فرنسي لفرانس برس إن اعضاء التحالف يرفضون هذا الامر مبديا أسفه ل”سياسة الامر الواقع” التي تنتهجها واشنطن.

واعتبر المصدر أن “الحل البديل هو اتفاق بين النظام السوري والاكراد. لكن هذا لن يتم بالضرورة، فدمشق تريد استعادة سيادتها. من هنا أهمية الروس في اللعبة”.

كذلك، حذرت بارلي في مقالها من أي تقارب مع دمشق علما بان الرئيس بشار الاسد استعاد السيطرة على قسم كبير من الاراضي السورية بدعم روسي وايراني.

وقالت “علمتنا التجربة أن النظام السوري يعتمد سياسة مزدوجة”.

تموز نت / وكالات

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *