السبت, أغسطس 31, 2024
حقوق الإنسان

بيان ترحيب بإلقاء القبض على العميد المتقاعد سمير الشيخ في الولايات المتحدة الأميركية المشتبه بتورطه في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا 

بيان:

باريس 18/7/2024

يرحب المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، بإلقاء القبض على العميد المتقاعد سمير الشيخ المقيم في الولايات المتحدة الأميركية، يوم الثلاثاء 16 تموز/ يوليو 2024.

وكانت الشرطة الفيدرالية الأميركية قد اعتقلت ضابط الشرطة السوري العميد المتقاعد سمير الشيخ  في مدينة لوس أنجلوس، بتهمة الاحتيال على القوانين الخاصة بالحصول على التأشيرة والجنسية في الولايات المتحدة، وتقديم معلومات كاذبة عن المناصب السابقة التي شغلها، ويشتبه أنه شارك من خلالها بعمليات قتل وتعذيب. يمكن الاطلاع على تفاصيل القضية عبر الوثائق على الرابط هنا.

ومن الجدير بالذكر أن التحقيق لايزال مستمراً للاشتباه بتورط العميد المتقاعد سمير الشيخ، بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية،

وتم توقيف العميد المتقاعد سمير الشيخ بناء على شكوى مقدمة من المنظمة السورية للطوارئ (SETF). وبمساهمة فاعلة من مجموعة من منظمات المجتمع المدني السورية.

بدوره كان المركز السوري للإعلام وحرية التعبير قد استجاب في حزيران/ يونيو 2023 لطلب السلطات القانونية الأميركية، بدعم التحقيقات التي تقوم بها بخصوص المشتبه به، وأعدّ ملف متكامل يتضمن مجموعة من الأدلة التي تؤكد تورط المشتبه به بالتواطؤ بارتكاب جرائم جسيمة خلال فترة ترأسه للجنة الأمنية في دير الزور.

وصرّحَ المحامي مازن درويش المدير العام للمركز السوري للإعلام وحرية التعبير: ” توقيف سمير الشيخ بداية مهمة للتعاون بين السلطات القانونية الامريكية مع المؤسسات المدنية السورية في أميركا والمجتمع المدني السوري ونموذج عملي لأهمية تكامل الأدوار بين الفاعلين الأساسيين في ملف العدالة والمحاسبة يجب البناء عليه من أجل ضمان حقوق كافة الضحايا. ”

من جهته أكد المحامي طارق حوكان مدير مشروع التقاضي الاستراتيجي في المركز السوري للإعلام وحرية التعبير أن:” اعتقال الضابط سمير الشيخ وبدء التحقيق معه يؤكد مرة أخرى أنه لن يكون هناك أي ملاذ آمن لمرتكبي الانتهاكات الجسيمة في سوريا وأنهم لن يتمكنوا من الإفلات من العقاب و ستطالهم يد العدالة ولو بعد حين.”

ويقيم الشيخ في الولايات المتحدة منذ عام 2020 بعد أن لحق بزوجته التي تحمل الجنسية الأميركية ويبلغ من العمر 72 عاماً.

بدأ الشيخ خدمته كرئيس لقسم الفروسية في كلية الشرطة في دمشق، وتنقل في عدة مناصب أهمها مدير سجن عدرا المركزي برتبة عميد ورئيس فرع الأمن السياسي في ريف دمشق، ومنذ تموز/ يوليو 2011 إلى 15 كانون الثاني/ يناير 2013 شغل الشيخ منصب محافظ لمحافظة دير الزور وترأس اللجنة الأمنية فيها، وهي اللجنة المسؤولة عن جرائم الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري والتعذيب التي طالت الآلاف من أبناء المحافظة.

 

المركز السوري للإعلام وحرية التعبير

شارك هذا الموضوع على