السبت, أبريل 20, 2024

تحرير فتاة إيزيدية من مخيم الهول

أخباررئيسيروج آفا وشمال شرق سوريا

أعلن “البيت الإيزيدي في إقليم الجزيرة” في بيان تحرير فتاة إيزيدية من مخيم الهول بشمال شرق سوريا.

وجاء في البيان:

البيت الإيزيدي في إقليم الجزيرة وبالتنسيق مع إدارة مخيم الهول وأسايش المخيم يقوم بتحرير الفتاة جاني زياد حيدر من شنكال قرية صولاغ مواليد ٢٠٠٧ بعد عدة زيارات الى المخيم تم التعرف على الفتاة التي اختطفت مع الالاف من الاطفال والنساء على يد تنظيم داعش الارهابي في تاريخ ٣/٨/٢٠١٤ وهي الأن موجودة في البيت الإيزيدي
البيت الإيزيدي في إقليم الجزيرة
٤/١٠/٢٠٢٢

وفي الـ 4 سبتمبر 2022 حررت القوات الكردية في شمال سوريا امرأة “إيزيديّة” من استعباد “داعش” في مخيَّم الهول، ضمن عمليّة “الإنسانيّة والأمن”، لملاحقة خلايا تنظيم “داعش”.

وبحسب الموقع الرسمي لقسد أن المرأة الإيزيديّة “وفاء علي عبّاس” التي تنحدر من قرية “كوجو” التّابعة لمنطقة شنكال؛ تَمَّ اختطفاها مع الآلاف من الفتيات والنِّسوة الإيزيديّات خلال هجوم تنظيم “داعش” في 3 أغسطس/ آب عام 2014 على منطقة سنجار / شنكال بالعراق.

وفي 18 يونيو 2022 أعلن “البيت الإيزيدي في إقليم الجزيرة” تحرير الفتاة الإيزيدية “روسيتا حجي باجو”، من مخيم الهول.

ويقع مخيم الهول الذي يحوي الآلاف من عوائل تنظيم داعش ولاجئين عراقيين ونازحين سوريين بريف مدينة الحسكة ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية وتشرف على إدارته وحراسته المؤسسات الأمنية للإدارة الذاتية أو ما تعرف ب”الآسايش”.

ويضمّ هذا المخيّم الذي يعاني من اكتظاط وسوء حال نحو 56 ألف شخص، من بينهم 10 آلاف أجنبي، بحسب معطيات الأمم المتحدة، هم بغالبيتهم أقرباء لعناصر من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” ونازحون سوريون ولاجئون عراقيون.

كورد أونلاين

شارك هذا الموضوع على