الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

جواد غوك: لا ضوء أخضر روسي، ولا الظروف تسمح لتركيا للقيام بعملية شرقي الفرات

قال الكاتب والمحلل السياسي التركي، جواد غوك، أن الظروف السياسية الموجودة في المنطقة لا تسمح للحكومة التركية أن تقوم بعملية عسكرية شرقي نهر الفرات، منوهاً “لهذا السبب الرئيس أردوغان لم يتطرق إلى هذا الموضوع في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس بوتين”.

وأضاف غوك، في حديث مع تموز نت، ” بالنسبة لعملية شرق الفرات لحد الآن لا يوجد ضوء اخضر من قبل الجانب الروسي ولهذا السبب الحكومة التركية تنتظر الزمان المناسب لبدء عملية عسكرية تركية ولو بشكل محدود شرقي الفرات”.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن إردوغان قوله قبل لقائه بالرئيس الروسي “إنه يعتزم بحث عملية عسكرية تركية محتملة في سوريا خلال زيارته لموسكو” ، لكن أردوغان لم يتطرق الى هذا الموضوع بشكل مباشر أثناء المؤتمر الصحفي المشترك مع بوتين.

وقال الرئيس روسي بوتين ان روسيا وتركيا ستسيران دوريات مشتركة في محافظة إدلب السورية، وحول هذا الموضع قال غوك “تركيا تحاول تحقيق أمرين، النقطة الأولى ألا تكون مدينة إدلب مدينة حمام دم ، ثم ألا يكون هناك نزوح جماعي إلى الحدود التركية السورية”.

وتابع غوك “لهذا السبب إذا كانت هناك عملية مشتركة أو دوريات مشتركة لحفظ هذين الهدفين المهمين ولو كانت هناك عمليات محدودة بالنسبة لمناطق الإرهابيين، نعم تركيا سوف تخضع لما يريده الروس من دوريات مشتركة في مدينة إدلب”.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *