الجمعة, أكتوبر 25, 2024
أخبار

زعيم الأغلبية في الكونغرس يطرح تعديلاً لبقاء القوات في سوريا.. وترامب “أنا أحب الأكراد”

أعلن زعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، عن عزمه على طرح تعديل لمشروع قانون من شأنه التحذير من “سحْب متسرع” لقوات (أمريكية) من سوريا أو أفغانستان.

وقال ماكونيل، حسبما نقل موقع (ذى هيل) أن مقترحه من شأنه “الإقرار بحقيقة واضحة” هى أن تنظيمي القاعدة وداعش وتوابعهما يشكلون تهديدا خطيرا على أمريكا.

ويسعى ماكونيل عبر تلك الخطوة إلى حث ترامب على الحفاظ على موطئ قدم في كل من سوريا وأفغانستان.

وقال ماكونيل “تعديلي المقترح يشجع كذلك على استمرار جيش الولايات المتحدة وحلفائها فى الحفاظ على التزاماتهم، ريثما ننتهي من تحقيق هزيمة دائمة لهؤلاء الإرهابيين”.

وأضاف السيناتور الجمهوري: “نحن نقود العالم الحر، ومن واجب الولايات المتحدة أن تقود الائتلاف العالمي وتحافظ عليه ضد الإرهاب وأن تقف إلى جانب الشركاء المنخرطين فى قتال يومي ضد الإرهابيين”.

وفي سياق متصل صرح الرئيس دونالد ترامب بكلمات وصفت بـ”المطمئنة”، ووجهها إلى الرئيسة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية الجناح السياسي لـ”قوات سوريا الديمقراطية” إلهام أحمد، ليلة الاثنين.

ونقلت شبكة “سي إن إن” أن الرئيس الأميركي قال للقيادية الكردية، في اجتماع دبلوماسي غير تقليدي في فندق ترامب إنترناشونال، في واشنطن، مساء الاثنين: “أنا أحب الأكراد.”

وكانت المسؤولة الكردية في عشاء عمل مع أعضاء بالكونغرس، ليلة الاثنين، في فندق ترامب، عندما مر الرئيس بطاولتها ليلقي عليها التحية، وظل في محادثة معها لمدة 10 دقائق، بحسب “سي إن إن” التي قالت إن ترامب تصادف وجوده في فندقه لجمع تبرعات تتعلق بحملاته السياسية.

واستغلت إلهام أحمد الزيارة المباغتة، وسألت ترامب ما إذا كان يريد أن يترك الأكراد في سوريا ليذبحهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. لكن ترامب وعدها بألا يفعل ذلك.

من جانبه تقدم السناتور الأمريكي جون كنيدي (من ولاية أريزونا الأمريكية)، بطلب رسمي لاستخدام القوة للدفاع عن الأكراد في سوريا كتعديل لتقوية أمن أمريكا في الشرق الأوسط.
وقال السناتور كينيدي “يجب أن يكون هناك دائمًا عنصر أخلاقي لسياسة أميركا الخارجية، ومن مسؤوليتنا الأخلاقية أن نكون مخلصين لحلفائنا”. “شكّل الأكراد السوريون القوة الرئيسية في قتال داعش في سوريا ومن دونهم لما تحقق النصر، ويجب ألا نتركهم وحيدين. سيضمن هذا التعديل حماية حلفائنا الأكراد وإظهار تقديرنا لمساعدتهم في الحرب ضد داعش”.

تموز نت / وكالات

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *