الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

طه عودة أوغلو: نحن مقبلين على موجة جديدة من الخلافات التركية الأمريكية

رأى الكاتب والمحلل السياسي التركي طه عودة أوغلو، أن العلاقات التركية الأمريكية ستشهد موجة جديدة من الخلافات بسبب مماطلة الأخيرة في مطالب تركيا بخصوص الوضع في شرق الفرات.

ووافق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على إبقاء قوات “محدودة” في شمال شرق سوريا، على أمل إقناع الأوروبيين، بالمشاركة في قوة مراقبة تضم ألف جندي لحماية الحلفاء الأكراد.

وقال طه عودة أوغلو لـ تموز نت أن القرار “يعكس بشكل كبير وواضح حالة التغيير في طريقة التعاطي الأمريكي مع قضية شرقي الفرات ما بعد قرار سحب القوات الأمريكية”.

ورأى أوغلو أن “هذه الخطوة من دون شك تربك الحسابات التركية الطامحة بإنشاء منطقة أمنية تحت إشرافها في منطقة شرق الفرات وإنهاء تفكيرها في القيام بعملية عسكرية شمال وشرق سوريا”.

وأضاف أوغلو “لا يوجد أمام تركيا أي خيارات للرد على الفوضى الأمريكية على الساحة السورية إلا التفاوض مع الأمريكان من جهة وإبقاء حبل التواصل مع روسيا في ملفي إدلب وشرقي الفرات”.

وأشار أوغلو الى أن “واقع جديد يتشكل في سوريا بعد قرار الانسحاب الأمريكي لكن يبدو أن واشنطن عدلت عن القرار الانسحاب النهائي وهي تدشن حاليا  لمرحلة سياسة جديدة بخصوص إبقاء الدول الحلفاء للولايات المتحدة في المنطقة لإبقاء قواتها في المنطقة إلى جانب القوات الأمريكية وهذه التطورات تزعج أنقرة التي أعلنت أكثر من مرة رغبتها بتسلم المنطقة الأمنية بمفردها”.

ونوه أوغلو أن “العلاقات التركية الأمريكية ستشهد موجة جديدة من الخلافات بسبب مماطلة الأخيرة في مطالب تركيا بخصوص الوضع في شرق الفرات”، وقال أوغلو “أنقرة أكدت في أكثر من مناسبة بان  أي مشروع في المنطقة الآمنة يجب أن يكون بالتشاور معها وأن كلمتها هي العليا لإدارة هذه المنطقة، لذلك فهي رفضت تدويل موضوع المنطقة الآمنة، ودخول قوات من الناتو أو دول أوروبية دون التنسيق معها”.

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *