الخميس, سبتمبر 19, 2024
حقوق الإنسان

فرقة الحمزات تأمر الأهالي في ريف عفرين باحضار وثائق ملكية صادرة عن النظام السوري

بيان:
بحسب المصادر المحلية، ” بان مايسمى ب”المكتب الاقتصادي “التابع لفرقة الحمزات التركمانية التابعة للاحـتـلال التركـي وفق مقطع صوتي لقيادي “محمد عطرية ” المسؤول عن المكتب في ناحية راجو ،قد أبلغ النساء الارامل اللواتي ازوجهن متوفين في قريتي #ميسكه_درويش – ناحية راجو بضرورة مراجعة المكتب الاقتصادي واحضار وثيقة الوفاة دون معرفة سبب الاستدعاء , وقد عرف منهن كل من المواطنات :
1- زينب إبراهيم حميد بلال
2- خديجة رشو عزت علي
3- ليلى لقمان
4- امينة رشو عزت علي
5- خديجة زوجة أنور قادر
6- زينب عثمان
7- زينب بكر
8- سيفين خالد
9- سولي عمر عبدو
10 – أمل زوجة عثمان حسن
11- شكرية كور سعيد
12- فاطمة ام علي
كما قام المدعو “محمد عطرية ” مسؤول مكتب الاقتصادي لفرقة الحمزات ، بتاريخ 15 سبتمبر الجاري ، بتوجيه المخاتير عبر تطبيق واتس اب بضرورة إبلاغ الأهالي لجلب أوراق الملكية والثبوتيات من عند النظام السوري ، وبأنه لا يعترف بأوراق الثبوتية الصادرة عن المجلس المحلي التابع للاحـتلال التـركـ.ـي .
حيث تم إبلاغ كل من المواطنين التالية أسمائهم:
1- خليل أبو عماد.
2- فاطمه أم علي.
3- زينب إبراهيم
4- حميد بلال
5- خديجه رشو
6- عزت علي
7- ليلى بنت أبو لقمان
8- أمينه رشو
9- نظمي رشيد
10 خديجه زوجه أنور قادر
11- زينب عثمان
12- زينب بكرأنور عثمان أم عثمان
13- محمد نوري عثمان
14- سيفين خالد
15 – علي مراد
16- سولي عمر عبدوزوجة المرحوم أبو فريد
17- حبش بكر
18- عمر حسين
19- عثمان محمد حسين
20- عثمان قريب فاطمه أم علي
21- محمد قريب فاطمة علي
22- أمل زوجة عثمان حنان
23- شكرية كورسيدو
24- مسلم مسلم.
وقد استولت فرقة الحمزات مبدئيا على ممتلكات المذكورين أسماؤهم أعلاه لحين إبراز وثيقة الملكية الصادرة عن النظام السـوري من مدينة حلب .

منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا


==========================

جملة من الانتهاكات والممارسات اللا إنسانية بحق السكان الأصليين الكُرد في منطقة عفرين المحتلة من قبل مسلحي فصائل مايسمى ب”الجيش الوطني والمستوطنين المدعومين من تركيا

بيان:
اعتقلت “الشرطة العسكرية”، قبل نحو أسبوع، المواطن “محمد حنان حنان 37 عاماً”، بعد قدومه من حلب بيوم، من منزل عمه الكائن مقابل مدرسة صالح العلي في حي الأشرفية بمدينة عفرين، دون بيان الأسباب.
وكانت “الشرطة العسكرية” قد اعتقلت قبل حوالي الشهر المواطن “دلو محمد داوود 38 عاما ″ يعمل حلاق وابن شقيق المطرب الشعبي المعروف علي داوود، من أهالي قرية “جلا” بناحية راجو، من منزله قرب جامع بلال في حي الأشرفية المدينة، بتهمة خدمة التجنيد الإجباري لدى الإدارة السابقة ،وهو ليازال محتجزاً في سجنها.
– هذا، ومن جهةٍ أخرى، أطلقت سلطات الاحتلال التركي سراح المواطن “زياد حسين بن عمر” من أهالي بلدة ميدانكي، بعد اعتقال دام حوالي /15/ يوماً، بتهمة العمل في كومين الحارة، وفرض غرامة مالية /400/ دولار أمريكي عليه.
– في سياق متصل، بتاريخ 6 سبتمبر الجاري، أقدم عناصر الشرطة العسكرية على اعتقال مواطنين اثنين من أهالي قرية #بعدينا التابعة لناحية معبطلي بريف عفرين المحتـلة و هما كل من :
1- وليد مصطفى شعبان {40}عاما
2- خليل شيخ سيدي .
هذا وقد أقدم العناصر على اعتقال المواطنين بحجة تعاملهم سابقا مع الإدارة ولايزالان قيد الاعتقال التعسفي حتى الآن.
– كما أن فصيل “الجبهة الشامية”، اختطفت يوم الثلاثاء 17 سبتمبر الجاري، المواطنين “سليمان محمود بن وليد 47 عاماً، محمد محمود بن منان 40 عاماً” من أهالي بلدة بلبل.
الجبهة الشامية اختطفتهما بمدينة أعزاز، في طريق عودة المواطنيّن من لبنان إلى ديارهم في منطقة عفرين، دون تبيان أسباب الاعتقال والتهم الموجّة إليهما.
– في سياق السرقات، سرق مستوطنين، يوم أمس الأربعاء 18 سبتمبر ، معظم محتويات منزل المواطن “رياض عبد الرحمن” من أهالي بلدة “بعدينا” بناحية راجو، الكائن قرب مدرسة فيصل قدور القديمة وسط مدينة عفرين، بواسطة سيارة شاحنة صغيرة (سوزوكي) سائقها عنصر لدى “فرقة السليمان شاه – العمشات” وفق أحد سكّان الشارع الذي شاهدهم.
اللصوص استغلوا غياب الأسرة بسبب ذهاب الرجل مع زوجته لعلاجها في مشفى عقربات بإدلب، وادعوا أنهم مكلّفين بنقل الأغراض من قبل صاحب المنزل إلى بلدته.
– وبتاريخ 14سبتمبر الجاري ليلا أقدم مجموعة من المستوطنـين المقربين من فصيل أحرار الشرقية على سرقة حوالي (25) رأس من الماشية عائدة ملكيتها للمواطن “حنان رشيد أحمد ” مختار قرية #سيويا التابعة لناحية معبطلي .
هذا وقد قام المختار بإبلاغ الجهات المختصة التابعة للاحـتـلال التـ.ـركـ.ـي وقيادة فصيل أحرار الشرقية عن الحادثة، ولكن دون أي جدوى تذكر ،حيث طالب الجهات المختصة بضرورة إخبارهم عن السارق وأثبات ذلك بالدليل ليقوموا بالقبض عليه ،علما بأن المختار قد أبلغ بأسماء من قاموا بسرقته، إلا أن تلك الجهات تطلب الإثبات بالدليل والشهود.
– في إطارقطع الأشجار، أقدم عناصر فصيل أحرار الشرقية التابع للاحـتـلال التـركـي بتاريخ 3 سبتمبر الجاري على قطع اكثر من / 30 / شجرة زيتون في قرية #حاج إسكندر التابعة لناحية جنديرس بريف عفرين وذلك بعد الاستيلاء عليها.
و تلك الأرض تقع عند مدخل قرية حج إسكندر مقابل معصرة الزيتون حسن مختار ،والهدف من قطع الأشجار هو بناء رحبة للسيارات العسكـرية لفصيل أحرار الشرقية.
– في ظل التوتر والاستنفار بين فصائل مايسمى ب”الجيش الوطني ، تحشدات لفرقة “العمشات” إلى قرى “عمارا، شيخوتكا، كمروك” في عفرين للهجوم على فصيل “لواء صقور الشمال”.
وفق مصدرٍ محلي، منذ ليلة الثلاثاء 17 سبتمبر وإلى الآن، تتقاطر قوات كبيرة ل “فرقة السلطان سليمان شاه – العمشات” إلى قرب قريتي “عمارا، وشيخوتكا” بناحية معبطلي، مزودة بمختلف أنواع الأسلحة.
وهذه التحشدات جاءت بعد رفض “لواء صقور الشمال” حلّ نفسه امتثالاً لقرار تركي، وإعلانه الانضمام إلى فصيل “الجبهة الشّامية”؛ وتحضيراً للهجوم على قرى “عمارا، شيخوتكا، كمروك” لأجل السيطرة عليها وطرد “صقور الشمّال” منها وتشتيت صفوفه .
يُذكر أنّ تركيا خيّرت “صقور الشمال” بين الحلّ وتسليم السّلاح إلى “الشرطة العسكرية” و”حرس الحدود” أو الانضمام إلى القوة المشتركة المؤلفة من “العمشات، وفرقة الحمزات”، وأن “وزير الدفاع لدى الحكومة السورية المؤقتة” أعلن يوم الثلاثاء 17 سبتمبر في بيان رسمي قرار حلّ “صقور الشمال” وتكليف “العميد عدنان الدياب نائب وزير الدفاع” بإدارة وحداته بدلاً عن المدعو “حسن خيرية” الذي أصيب بجلة دماغية وفق صور وتقارير متداولة على صفحات التواصل الاجتماعي.

منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

============================

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية