الجمعة, مارس 29, 2024
أخبار

ماكرون يحذر تركيا من اي محاولة “لاجتياح” سوريا

حذر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تركيا السبت من اي محاولة “لاجتياح” سوريا بعد الهجوم الذي ينفذه الجيش التركي والقوات المعارضة السورية الموالية له على المقاتلين الاكراد في منطقة عفرين.
وصرح ماكرون في تصريحات ضمن مقال نشرته صحيفة “لوفيغارو”على موقعها الالكتروني الاربعاء “اذا اتضح ان هذه العملية ستتخذ منحى آخر بخلاف التصدي لتهديد ارهابي محتمل على الحدود التركية، وتبين انها اجتياح عندها ستكون لدينا مشكلة فعلية معها”.
وقال ماكرون “لقد دعوت على الفور الى الحذر وضبط النفس وعبرت عن قلقنا منذ الساعات الأولى”.
وردا على هذه التصريحات، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم خلال مؤتمر صحافي في انقرة ان “هذه الفكرة خاطئة تماما” مضيفا ان “العالم كله يعرف ويجب ان يعرف ان تركيا لا تتحرك ضمن منطق الغزو”.
وتابع يلديريم ان الهدف من هجوم عفرين مماثل لعملية “درع الفرات” التي شنتها تركيا في اب/اغسطس 2016 في منطقة اخرى من شمال سوريا.
وبدأ الجيش التركي في 20 كانون الثاني/يناير عملية عسكرية ضد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في منطقة عفرين في شمال سوريا.
وأضاف ماكرون ان الهجوم “يتطلب عقد محادثات واتخاذ قرارات بين الأوروبيين وكذلك على نطاق أوسع مع الحلفاء؛ لأنه يغير من طبيعة هذا التوغل التركي ولهذا سأتحدث في الأيام المقبلة مجدداً مع أردوغان”.
المصدر: أ ف ب 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *