الخميس, مايو 2, 2024

مبادرة دفاع الحقوقية: التقرير الشهري لانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها خلال شهر شباط 2024

حقوق الإنسانرئيسي

-عفرين:

31/1/2024 أقدم مسلحي فرقة “السلطان مراد” في مدينة عفرين على اختطاف  الشاب “سليمان بركات عقيل 36 عاماً”، في حي الزيدية بسبب مطالبته بمنزله المستولى عليه في الحي من قبل أحد عناصر الجيش الوطني السوري، و قد تم اقتياده إلى جهة مجهولة، ويُذكر بأن الشاب سليمان قد تم ترحيله قسراً من الأراضي التركية قبل أسبوع تحت مسمى  العودة الطوعية إلى الشمال السوري، كما قام مسلحي فرقة السلطان سليمان شاه “العمشات” التابعة لما يسمى بالجيش الوطني السوري على اختطاف فتاتين شقيقتين من “ذوي الاحتياجات الخاصة” بعد عودتهما من أماكن النزوح القسري منطقة الشهباء إلى مسقط رأسهما منذ قرابة أسبوع إلى قريتهما “قرزيحل” كورزيله جومه ناحية شيراوا بريف عفرين والفتاتين هما: “نارين محمد حمو من مواليد 1993 – نازلية محمد حمو  من مواليد 1997″، حيث تم اختطافهما من قبل مسلحي العمشات بعد يومين من وصولهما إلى قريتهما عند والديهما، دون معرفة ذويهما التهمة الموجهة اليهما، بعدها تم اقتيادهما إلى مقر الاستخبارات “الشرطة المدنية ” في مدينة عفرين، وأنهن مازلن قيد الاحتجاز التعسفي حتى الآن وسط مصير مجهول ومخاوف ذويهما من وضعهما كونهما تحتجان إلى العناية والاهتمام.

4/2/2024 قام عناصر الشرطة المدنية “الاستخبارات” على اعتقال مواطنين من أهالي قريتي كوليان تحتاني وفوقاني ناحية راجو بريف عفرين، بتهمة الوقوف بنوبات حراسة في فترة وجود الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين وهما: “حسن شيخو بكر 58 عاماً – محمد عصمت جميل 45 عاماً”، وتم اقتيادهما إلى مقر الاستخبارات في بلدة راجو بريف عفرين.

7/2/2024 أقدمت عناصر الشرطة العسكرية في عفرين على إعتقال المواطن “زهير حنان” من قرية كفرزيت بتهمة تواجده  في ساحة دوار نوروز أثناء تفجير دراجة نارية.

8/2/2024اعتقلت الاستخبارات المواطن “صبحي إبراهيم أحمد 48 عاماً”،  من عرب جنديرس على طريق قرية تل سلور، ويعمل بائع متجول على سيارة في سوق مدينة جنديرس دون معرفة الأسباب التي اعتقل من اجلها.

9/2/2024 أقدم عناصر جهاز مايسمى ب “مكافحة الإرهاب” في مدينة على اعتقال المواطنة الكردية  “رولا حمدو” وهي في العقد الثالث من العمر من أهالي ناحية راجو وتقيم في مدينة عفرين، وهي من إحدى كوادر منظمة بهار الانسانية العاملة في مدينة عفرين، حيث تم اعتقالها مع عدد من زميلاتها أثناء ذهابها للمدينة لشراء بعض السلع، وذلك بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية في المدينة قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين.

10/2/2024 اعتقلت الاستخبارات التركية المواطن “علي محمد40 عاماً”، من أهالي قرية كوخره ناحية معبطلي، ويعمل بائع بسطة في حي الأشرفية بمدينة عفرين دون معرفة أسباب اعتقاله.

19/2/2024 أقدم عناصر الشرطة المدنية “الاستخبارات” على اعتقال مواطنين بتهمة الوقوف بنوبات الحراسة في فترة وجود الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين والمواطنين الذين تم اعتقالهما هما: “إدريس محمد بكر 47 عاماً – رفعت محمد علي 50 عاماً”، وتم اقتيادهما إلى مقر الاستخبارات في بلدة راجو وسط مصير مجهول لهما.

28/2/2024 فقد المواطن “يوسف عدنان الخضر 30 عاماً” حياته وأصيب القاصر “عبد الرحمن الخضر 16 عاماً”، بجراح متفاوتة في قصف بري مدفعي نفذته القوات التركية استهدف مدجنة للدجاج في قرية الطعانة منطقة الشهباء بريف حلب الشمالي، حيث جرى نقل القاصر المصاب إلى مستشفى أفرين لتلقي العلاج، فيما  اعتقل عناصر الشرطة العسكرية في مدينة عفرين المواطن “سيدو عمر 42 عاماً”،  من أهالي قرية ميدانكي ناحية شران، بتهمة عضويته في مجلس (كومين) المتعهدين في فترة وجود الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين، علماً أن المواطن سيدو عاد قبل نحو شهرين من أماكن النزوح القسري مدينة  حلب، إلى منزله في حي المحمودية بمدينة عفرين.

-كوباني:

6/2/2024 استهداف الطيران التركي المسير مدجنة للدجاج في قرية ناصرة جنوب مدينة كوباني التابعة لناحية صرين أدت الى وقوع أضرار مادية وتدمير جزء من المدجنة وموت مايقارب 5000 من الفراخ.

18/20/2024 استهدفت القوات التركية بالقذائف المدفعية الاطراف الغربية لقرية بغدك في الريف الشرقي لمدينة كوباني واقتصرت الأضرار على الماديات فقط.

-منبج:

4/2/2024 استهدافت القوات التركية قرية الصيادة في الريف الشمالي لمدينة منبج بقذائف هاوون دون وقوع أضرار بشرية واقتصرت الأضرار على الماديات فقط.

9/2/2024 استهدافت القوات التركية قرية الدندنية في شمال غرب مدينة منبج  مصدره قاعدة الياشلي واقتصرت الاضرار على الماديات فقط.

12/2/2024 استهدافت القوات التركية بالقذائف المدفعية قرية صيادة  في الريف الشمالي الغربي لمدينة منبج ومصدر القصف كان من قاعدة شيخ ناصر واقتصرت الاضرار على الماديات دون وقوع ضحايا.

16/2/2024 استهدفت القوات التركية والفصائل التابعة له قرى ريف منبج الشمالي الغربي / قرية الصيادة /بقذائف مدفعية وهاوون دون وقوع أضرار مادية وبشرية.

19/2/2024 استهدفت القوات التركية والفصائل التابعة لها قرية قرط ويران الواقعة بالريف الغربي لمدينة منبج بقذائف الهاوون والمدفعية من قاعدة شيخ ناصر  واقتصرت الاضرار على الماديات فقط.

26/2/2024 استهدفت القوات التركية والفصائل التابعة لها قرية الجات الواقعة في الريف الشمالي لمدينة منبج بقذائف المدفعية والهاوون واقتصرت الاضرار على الماديات فقط.

ديرك:

28/2/2024 استهدف الطيران التركي المسير أربعة سيارات على طريق مدينة ديرك وأسفر الاستهداف عن إصابة “حيدر رستم 16 عاماً – ورشيد صالح عمر عمرو 49 عاماً – ومحمد أمين إسماعيل 51 عاماً”.

-القامشلي:

11/2/2024 استهدف الطيران التركي المسير مبنى في حي الاشورية بمدينة القامشلي وأسفر الاستهداف عن إصابة ثلاثة أشخاص.

12/2/2024 استهدفت طائرة تركية مسيرة سيارة من نوع جيب سنتافيه في مدينة القامشلي واقتصرت الاضرار على الماديات فقط.

المصدر: مبادرة دفاع الحقوقية

 

شارك هذا الموضوع على