الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

مصدر: السعودية تضغط على هيئة التفاوض للقبول بحكومة مناصفة

علمت تموز نت، من مصدر قيادي في المعارضة السورية، أن السلطات السعودية تضغط على أعضاء هيئة التفاوض للمعارضة السورية لقبول طرح سعودي روسي بتشكيل حكومة مناصفة بين الحكومة السورية والمعارضة.

وبحسب ما ذكره المصدر الذي تتحفظ تموز نت على ذكر اسمه، أن السلطات السعودية حجزت بطاقات الطائرة لغالبية أعضاء هيئة التفاوض لتسفيرهم من السعودية في حال لم يقبلوا بالشروط السعودية.

وأشار المصدر الى الاجتماعات التي جمعت المسؤولين الروس مع أعضاء من هيئة التفاوض، وتسأل، “هل تلك الاجتماعات تتم لتثبيت الاتفاقيات التي وقعها النظام مع الجانب الروسي”، في إشارة الى آخر اتفاق حول ميناء طرطوس.

ونقلت وسائل إعلام روسية أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف حمل رسائل إيجابية من القيادة السعودية للقيادة السورية.

والتقى لافرنتييف الجمعة الفائت 19/ نيسان، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض، وكان الملف السوري الحاضر الأكبر في لقاء المسؤولين.

كما عقد لافرينتييف قبلها بيوم اجتماعا مع قادة الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية برئاسة نصر الحريري.

وأقرّ نصر الحريري قبل يومين في مؤتمر صحفي بالعاصمة السعودية الرياض، بالتقارب بين “الهيئة” والجانب الروسي، وذلك في لحظة فهم وإيجابية بين الطرفين. بحسب ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط.

وأكد الحريري أن تفعيل القنوات السياسية والدبلوماسية مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة وروسيا التي لديها فعل مؤثر في سوريا من المؤمل أن يقصر عمر كل الخطوات.

لكن الحرير نفى ما يشاع على وسائل التواصل الاجتماعي عن مبادرات للتطبيع بين “النظام والهيئة”.

 

تموز نت

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *