الجمعة, مارس 29, 2024
أخبار

موقع ينشر تفاصيل “بيع مقاطع فيديو” من قبل اعلاميين كرد حول عملية إجلاء عناصر داعش من الرقة

نشرت قنوات ’’ BBC World News الأنكليزية والعربية وأيضا قناة RT الروسية العربية وقناة الغد ’’ التابعة لأحمد الجربا , مشاهد فيديو وصور , لعناصر تنظيم داعش مع عائلاتهم في شاحنات من مدينة الرقة , في عملية إتفاق من قبل وجهاء العشائر لإخلاء المدينة من الدواعش التي نشبت فيها الاشتباكات على مدى أشهر.
الفيديو تم تصويرها من قبل أحد مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية , المنضوي تحت أمرة كتيبة الشهيد أبو بديل.
ويبدوا أن أيادي خفية تحركت مسرعة للألتقاط هذا الفيديو بأي ثمن وكالعادة يجب أن تكون عن طريق الاعلاميين وتحت أسم وسائل الاعلام , وبالفعل تم تحريك الموضوع , حتى قام بعض الاعلاميين ’’ الكرد ’’ المسجلين أسمائهم في مؤسسات الاعلام في الادارة الذاتية , بالوصول الى مصدر الفيديو ليتم بيعها فيما بعد لوسائل الاعلام التي تريد أن تطعن بمصداقية قوات سورية الديمقراطية.
وتم بيع الفيديو وملفات صوتية لعملية التفاوض الى قنوات BBC World News الأنكليزية والعربية وقناة الغد السوري وصفحة الرقة تذبح بصمت , وقامت هذه الوسائل الاعلامية , بقطع الفيديو وتصويرها على شكل صور , كما أضيف اليها تقرير مشبوه من قبل أحد الاعلاميين العامليين في هذه القنوات , بشهادات مشبوهة لأصحاب الشاحنات لتكتمل الرواية بشكل كامل.
وذكر الناشط الكردي ’’ غمكين برواري ’’ لموقع ’’ خبر24 ’’ أن الفيديو تم بيعها من قبل أثنين من الاعلاميين في روج آفا الى ’’ قناة الغد ’’ والـ BBC العربية ’’ , حيث أن هذا الاسلوب سائد في روج آفا وسورية منذ بدايات الاحداث في المنطقة.
وقال ’’ برواري ’’ أن الاعلاميين *’’… ’’ و ’’ … ’’ قاما بالبحث عن الفيديو لبيعها الى القناتين مقابل المال , تحت أنظار المسؤوليين ومؤسسات الاعلام في روج آفا , التي يمكن ان لم تسمع بمدى كارثية التقارير السلبية التي تنشر جراء بيع هذه الاعمال.
تعتبر هذه الاعمال نافياً لطريقة التعامل مع القضايا ومخالفاً للقوانيين المعمول بها في وسائل الاعلام حيث تعتبر العملية جاسوسية وأيضا أستخدمت مشاهد الفيديو لمنافع شخصية بحتة , فقط للطعن بمصداقية قوات سورية الديمقراطية , أي تشويه مؤسسة عسكرية تقوم بحماية المواطن وتحرير المدن التي تسيطر عليها تنظيم داعش.
والسؤوال هنا هل ستقوم المؤسسات الاعلامية الرسمية التي تنظم العمل الاعلامي في روج آفا بفتح تحقيق في هذا الخصوص ؟؟ وهل ستقوم قيادة قوات سوريا الديمقراطية بفتح تحقيق بحق المصور الذي قام بتصوير الشاحنات ؟؟ أم أنهم لم يستيقظوا بعد من سباتهم؟؟
نقلاً عن موقع “خبر 24”
*موقع كورداونلاين تحفظ على نقل الحروف الأولى لـ أسماء الإعلاميين المذكورين في التقرير

تقرير لـ بي بي سي يروي تفاصيل الإجلاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *