الثلاثاء, يوليو 2, 2024

نشر الأعمال غير المكتملة للمغني الكردي الراحل عطا جاوشين قريباً

القسم الثقافي

بعد مضي أربع سنوات على وفاة المغني عطا أمين زوراب، المعروف بـ”عطا جاوشين”، صرح ابنه بأنهم يخططون لنشر الأعمال الفنية غير المكتملة التي تركها والده قريباً.

ولد عطا جاوشين في عام 1961 بمحلة خانقاه في محافظة السليمانية، بدأ مشواره الفني في الثمانينيات بأغنية “هو غريب مرو”، التي سجلها في تلفزيون كركوك. لم تقتصر مواهبه على الغناء بل كان مغنيًا للمقامات أيضًا.

رغم شغفه بالغناء منذ الطفولة، فإن ظروف الفقر أجبرته على بدء مسيرته الفنية في عمر متأخر. سجل أول أغنية له في عمر 21 عامًا بعنوان “هو غريب مرو”، التي أكسبته شهرة واسعة في الأوساط الفنية، رغم معارضة والده لمشواره الفني.

تحدث كشت عطا، ابن المغني الراحل، لوكالة روج نيوز عن حب والده للفن والغناء، قائلاً: “كان والدي معلمًا وبعد انتهاء الدوام كان ينشغل بالأعمال الفنية في غرفته، حيث كان يغني ويكتب الأشعار. لم يكن يحب أن يقاطعه أحد أثناء عمله وكان يقول دائمًا: ‘أنا في عالم الفن ولا أحب أن يقطع أحد أفكاري وطقوسي الفنية’.”

قضى عطا جاوشين فترة طويلة في شرق كردستان، حيث كوّن صداقات مع العديد من المغنين المعروفين مثل محمد ماملي، سيد محمد صفائي، برايان زيزي، وغريبي خدريان، وشاركهم في أعمال فنية عديدة.

كان عطا جاوشين متواجدًا بشكل دائم في المناسبات الوطنية، وكان يتحدث باللغة الكردية الفصحى ويرتدي الزي الكردي الأصيل. سجل آخر أعماله، أغنية “شاى جواني”، التي كان كشت عطا أول من علم بها. بعد وفاته، ترك العديد من الأعمال الفنية غير المكتملة، والتي يسعى ابنه لنشرها في ألبوم مستقبلاً.

أشار اشتي عطا إلى أنهم يفتقدونه كثيرًا وسيواصلون نهجه في الاهتمام بالفن والغناء الكردي. توفي عطا جاوشين في 22 يونيو 2020، إثر إصابته بمرض كورونا في مستشفى “شار” بمحافظة السليمانية. رغم وفاته، فإن مسيرته الفنية ستبقى خالدة في أذهان محبيه. تقديرًا لجهوده الفنية، سميت حديقة عامة في محلة “اشتي” باسمه.

بدأ عطا جاوشين مشواره الفني في الثمانينيات وعمل لمدة ربع قرن في خدمة الفن والغناء الكردي. من أشهر أعماله: “هي غريب مرو”، “سوزه سوزه”، “ميوان”، “كردنى برز”، و”ئه ى كولى من”.

 

شارك هذا الموضوع على