السبت, أبريل 20, 2024

وفاة الشيخ حميدي دهام الهادي شيخ مشايخ قبيلة شمر

أخبارروج آفا وشمال شرق سوريا

نعت الحاكمية المشتركة لإقليم الجزيرة، الحاكم المشترك الشيخ حميدي دهام الهادي (شيخ مشايخ قبيلة شمر) الذي توفي في أحد مشافي إقليم كردستان العراق.

وقالت الحاكمية على صفحتها الرسمية في موقع الفيسبوك:

إن الشيخ حميدي حمل معه سيرة ذاخرة بخدمة كافة مكونات اقليم الجزيرة وشمال وشرق سوريا عامة، وله بصمة واضحة في المشاركة بتأسيس الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم الجزيرة وكانت له مواقف مشرفة في الوقوف أمام الإرهاب ومحاربته مع أفراد قبيلته وقواتها (الصناديد).

وبهذه المناسبة نتقدم لأفراد عائلته وأبناء قبيلة شمر وشعوب شمال وشرق سوريا بالعزاء ونتمنى أن لهم الصبر والسلوان.

 

من هو الشيخ حميدي الدهام الهادي

ولد الشيخ حميدي الدهام الهادي بن العاصي الجربا عام 1936 في قرية تل علو بريف الحسكة شمال شرق سوريا، ويعد شيخ مشايخ قبيلة شمر في سوريا.

بعد تأسيس الإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة عام 2014م، شغل الشيخ حميدي الدهام الهادي منصب الحاكم المشترك للمقاطعة والتي تحولت فيما بعد إلى إقليم.

لعبت قبيلة الشمر بقيادته دوراً بارزاً في الحملات ضد داعش في مناطق شمال شرق سوريا.

أسس قوات الصناديد بعد دخول داعش إلى المنطقة وانضمت إلى قوات سوريا الديمقراطية التي تأسست في تشرين الأول 2015.

كما ساهمت قوات الصناديد التي شكلها الراحل حميدي الدهام الهادي دوراً كبيراً في الدفاع عن قضاء سنجار/ شنكال أثناء هجوم داعش على القضاء في الـ 3 من آب عام 2014.

وترتبط قبيلة شمر بعلاقة وطيدة مع الشعب الكردي في سوريا والعراق، ومع باقي مكونات المنطقة وبشكل خاص الإيزيديين والسريان والأرمن.

ويعد الشيخ حميدي الدهام من الشخصيات الاجتماعية المعروفة في منطقة الجزيرة وسوريا والعراق، عاصر عدّة حقبات في سوريا، زار العديد من البلدان العربية كاليمن والسعودية والامارات وليبيا، وكانت له علاقات جيدة مع العديد من القادة العرب والكرد.

 

شارك هذا الموضوع على