الثلاثاء, مارس 5, 2024
 
القسم الثقافي

أعمال هيئة الثقافة لإقليم شمال وشرق سوريا خلال 2023

صرحت روناهي حسن (نائبة الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا)، لموقع الإدارة الذاتية الرسمي، “أنّ الهيئة خلال 2023 نظمت ملتقى روج آفا الرابع للفن التشكيلي وأصدرت مجلة سيوان الثقافية، إضافةً لتكريم مثقفي الرقة تشجيعًا لهم وتثمينًا لجهودهم، وأقامت الهيئة المهرجان الأدبي الأول في مدينة الرقة والذي شهد حضورًا مميزًا لكتاب إقليم شمال وشرق سوريا”.

ويستمر ديوان الأدب في هيئة الثقافة بتقييم الكتب، بالتنسيق مع المؤسسات الثقافية والأدبية لاتحاد المثقفين، هيئات ولجان الثقافة في المقاطعات، واتحاد كتاب شمال وشرق سوريا.

ومن أعمال الهيئة، تنظيم النسخة السابعة من معرض الشهيد هركول للكتاب، بمشاركة دور نشر عربية ودولية، ومعرض المرأة في مدينة السليمانية بمشاركة 13 فنانة و40 لوحة.

وأضافت حسن، رمّمت هيئة الثقافة الأجزاء المتضررة من قلعة نجم بمنبج، إلى جانب ردم خندق موقع تل الثديين بالطبقة، واستمرار الكشف على القطع الأثرية المصادرة لدى قوى الأمن الداخلي، وعمل مكتب حماية التراث في هيئة الثقافة بالتنسيق مع مديرية الآثار في كوباني ومكتبي الثقافة والزراعة في ناحية عين عيسى بمتابعة التعديات على موقع الشيخ حسن الأثري وتحديد حرمه.

ورمّمت هيئة الثقافة لإقليم شمال وشرق سوريا، الأجزاء المتضررة من مستودعات هرقلة بالرقة، ونفذت تدخلات في سور الرقة الأثري وقلعة جعبر، وشملت التدخلات صيانة بعض الأجزاء المنهارة من سور الرقة وتركيب سور حماية.

ووقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع جمعية الشرق لحماية التراث؛ لتوثيق القطع الأثرية الموجودة في منبج.

وشكلت هيئة الثقافة، لجنة لاستلام صناديق بيت بعثة تل ليلان من قوى الأمن الداخلي في مقاطعة الجزيرة، حيث جُردت الصناديق ونُقلت إلى مستودعات رميلان.

ختامًا قالت نائبة الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا، إنّ هيئة الثقافة نسقت مع جامعة الشرق لحماية التراث المادي واللامادي في ملفي الآثار والثقافة.

 

المصدر: الموقع الرسمي للإدارة الذاتية