الثلاثاء, أبريل 23, 2024

اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) – الواقع والطموح

القسم الثقافي

مصطفى عبدو

منذ تأسيسه في عام 2004 لعب اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) دوراً مهماً في احتضان جميع العاملين في الحقل الثقافي دون إقصاء أحد بغض النظر عن توجهاتهم السياسية والتعبير عن همومهم وتطلعاتهم والسعي الحثيث ليكون مظلة رسمية جامعة تغرز روح الانتماء في النفوس من خلال النشاطات والفعاليات في مختلف حقول الإبداع .

 كما كان لجوائزه دوراً في تحفيز النشاط الثقافي، فضلاً عن دوره الفاعل في مختلف النشاطات الثقافية والأدبية التي شهدتها شمال وشرق سوريا على مدار السنوات الماضية .

مع التطور الحاصل في مختلف جوانب الحياة في المنطقة، بدأ الاتحاد بتكثيف نشاطاته لمواكبة هذا التطور بما يخدم الأهداف التي أسس من أجلها، و تجاوز العقبات التي تعيق تطوير عمله وتزيد من فعاليته في المجتمع.

بالمقابل يرى بعض من المثقفين أن الاتحاد يركز على بعض النشاطات دون الأخرى وأن علاقة بعض أعضاء الاتحاد مع الإدارة هي عن طريق العضوية فقط.

والحقيقةً رغم كل ما يقال عن اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان ، فإن له إنجازاته، فقد أنجز خلال السنوات الماضية العديد منها ، ويعتبر الاتحاد من أكثر المؤسسات الثقافية في شمال وشرق سوريا فعلاً في تقديم النشاطات والمنجزات .

كما يُحسب للاتحاد محاولة الولوج في قضايا المجتمع دون أن يفوته أية مناسبة أو حدث والمشاركة برأيه ووجهة نظره في ما يحدث من قضايا كردية، سياسية . . إلخ .

ومركز اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان مكان جميل، يتواجد فيه دفء من الروح تجمع المثقفين على اختلافهم .

بصمود أعضاء الاتحاد ، وبمساندة المثقفين الكرد  يستمر الاتحاد في أداء رسالته بفعالية، وبالرغم من كل ذلك هناك محاولات لطمر الاتحاد بسبب امتلاكه تجربة ديمقراطية، ويظل اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) واجهة مهمة ومؤسسة راقية ،تمنح وصفاً خاصاً للمثقفين، بمختلف أفكارهم واتجاهاتهم ،وله أهداف كبيرة لا تقتصر على عقد الندوات والمحاضرات والأمسيات وحسب .

يسعى اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) دائماً لاستقطاب النخب الثقافية بحيث تكون قهوتهم في الاتحاد، وأن يكون مركز الاتحاد هو المكان الذي يشتاقون إليه.

فكل شمعة أضاءها الاتحاد بالرغم من مشاغل الحياة وإرهاباتها كان لها ذلك التوهج وكانت لها تلك الرؤى الخاصة،فشكراً لكافة الجهود المبذولة من قبل اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK).

​ 

​المصدر: اتحاد مثقفي روجآفايي كردستان

Read More 

 

شارك هذا الموضوع على