الخميس, أكتوبر 24, 2024
أخبار

اتفاقات اقتصادية جديدة توقعها طهران مع دمشق.. منها ما يخص محطات الكهرباء

أبرمت إيران اتفاقات اقتصادية وتجارية مع سوريا يوم الاثنين خلال زيارة النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري الى دمشق.

وقال جهانغيري في العاصمة السورية دمشق إن طهران توصلت إلى اتفاقات ”مهمة جدا بشأن التعاون المصرفي“ مع سوريا، وأضاف أن إيران ستساعد في إصلاح محطات كهرباء في أنحاء سوريا وستنشئ محطة جديدة في محافظة اللاذقية، بحسب ما نقلته رويترز.

وأفادت وكالة “سانا” أن سورية وإيران وقعت 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجا تنفيذيا لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي والعلمي والثقافي والبنى التحتية والخدمات والاستثمار والإسكان وذلك في ختام اجتماعات الدورة الـ 14 من أعمال اللجنة العليا السورية- الإيرانية المشتركة التي عقدت في دمشق.
وكانت أبرز أوراق التعاون الموقعة اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي طويل الأمد ومذكرة تفاهم لاجتماعات اللجنة المشتركة العليا وقعهما عماد خميس رئيس الوزراء السوري وإسحاق جهانغيري.

ووصف خميس الاتفاق عقب التوقيع على إنها “مرحلة تاريخية حقيقية لتعاون مشترك نوعي جديد متطور عما كان سابقا، هو اتفاقية التعاون الاقتصادي الطويل الأمد”.

واعتبر خميس الاتفاق “رسالة الى العالم عن حقيقة التعاون السوري والايراني في المجال الاقتصادي”

وعلى غرار موسكو، قدّمت طهران منذ بدء النزاع دعماً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً لدمشق. وبادرت في العام 2011 إلى فتح خط ائتماني بلغت قيمته حتى اليوم 5,5 مليار دولار، قبل أن ترسل مستشارين عسكريين ومقاتلين لدعم الجيش السوري في معاركه، وفقاً لوكالة “فرانس بريس”.

ومع تجنب القوى الغربية تقديم أي دعم لها أو حتى إعادة العلاقات تسعى الحكومة السورية نحو دول صديقة، مثل إيران وروسيا والصين، للعب دور كبير في إعادة بناء البلاد.

تموز نت / وكالات

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *