الخميس, مايو 30, 2024

استذكار الفنان الراحل بديع بابا جان في كركوك

القسم الثقافي

رزكار شواني

أقام قصر الثقافة والفنون في كركوك  ندوة حوارية لاستذكار الفنان الراحل  بديع بابا جان حاضر فيها الكاتب  عادل عمر، بحضور جمع من النخب الثقافية.

وبحسب موقع المسرى تحدث الكاتب عادل عمر عن أبرز مراحل حياة الفنان الراحل وإنجازاته المشهودة.

بديع باباجان ولد في كركوك عام 1923 تخرج بدرجة إمتياز من معهد الفنون الجميلة في بغداد  قسم الفنون التشكيلية،  أرسلته الحكومة مع مجموعة من الطلبة في بعثة دراسية إلى سويسرا .

من عام 1939 الى 1949 كان مصمم وخطاط في مجلة گلاويژ ، وفي عامي 1948-1949 عمل في مجلة نزار ، وهو الذي صمم شعار اتحاد أدباء الكورد في بداية تأسيسه عام 1970.

وفي العام 1950 طلب منه الأستاذ علاء الدين سجادي ان يصمم بورتريت للشعراء الكورد الكلاسيكيين، وقام برسم  صور كتاب القراءة الخلدونية و كتاب ألف وباء القراءة للصف الأول الابتدائي للدراسة الكوردية وأهم من ذلك قيامه بكتابة القران الكريم وزخرفته.

بديع بابا جان

وفي العام  1967 بطلب من وزارة المالية العراقية قام بتصميم العملات الحديدية من خمسة فلوس و عشرة فلوس وخمسون ومائة فلس والعملات الورقية لغاية الدينار الواحد .

ومن أعماله الأخرى تصميم بطاقات اليانصيب .

شارك باباجان في مهرجان بغداد العالمي للخط والزخرفة

وانجز رسومات برنامج الأطفال (افتح ياسمسم) وصمم شعار وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والمجمع العلمي الكوردي .

ونظرا لا مكاناته العالية و قدرته الكبيرة في الخط و الرسم عين عام 1973 مدرسا في معهد الفنون الجميلة لمدة اربع سنوات درس خلالها مواد الخط و الرسم ، بالإضافة إلى قيامه بتدريس مادة المسح الجوي في كلية القوة الجوية .

توفى في 15 تشرين الثاني عام 1996 بمدينة بغداد و دفن هناك .

وفي ختام الندوة شارك الحضور بآرائهم و طروحاتهم و معلوماتهم عن الفنان الراحل بديع باباجان ، مشيدين بالدور الكبير الذي لعبه لخدمة فن الخط والزخرفة والتصاميم.

شارك هذا الموضوع على