الإثنين, مايو 20, 2024

اعتقال مواطن كردي واطلاق سراح آخر لقاء دفع الفدية .. وفرض اتاوة العيد في مدينة عفرين من قبل الفصائل “الجيش الوطني ” الموالي للاحتلال التركي

حقوق الإنسانرئيسي

بيان:

– أقدم عناصر الشرطة العسكرية في مركز مدينة عفرين ، يوم الأحد تاريخ 31 مارس الفائت على اعتقال المواطن ” ريناس رشيد محمد 34 عاماً” من أهالي قرية شيخورزة _ ناحية بلبل ، المقيم في حي الأشرفية بمدينة عفرين ، أثناء تقديم شكوى بحق المستوطن ” المقرب من قادة الإئتلاف الوطني ” المستولي على منزله لدى الشرطة العسكرية ، إلا أنهم قاموا بتلفيق تهمة التعامل مع الإدارة السابقة و التواصل معهم في الفترة الأخيرة .
هذا و قد تم اقتياده إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيره حتى الأن .

– أطلقت سلطات الاحتلال التركي سراح المواطن المواطن “عيسى عمر” من عرب عفرين، بعد أن دفع غرامة 3700 دولار أمريكي.

وكانت قد اُعتقل المواطن “عيسى عمر” 50 عاما من أبناء حي العويجة بمدينة حلب، بتاريخ 14 مارس 2024، بتهمة التعامل مع الإدارة السابقة في مدينة عفرين المحتلة.

المواطن “عيسى” يقيم بمدينة عفرين منذ عام 2008، ويعمل في الزراعة.

حيث قامت الشرطة العسكرية بابتزازه ومطالبته بمبلغ 3 آلاف دولار، قبل نحو أسبوع، بحجة أن اسمه في قائمة المطلوبين لديها، وعندما رفض دفع المبلغ اعتقلته بالتهمة الملفقة.

– في إطار فرض الاتاوات ، كما في الأعوام الستة الماضية من الاحتلال التركي لمنطقة عفرين، بدأت الفصائل المسلحة التابعة للاحتلال التركي باستغلال اقتراب عيد الفطر لفرض إتاوات جديدة تحت مسمى “العيدية” على الباعة وأصحاب المحلات الموجودة داخل وخارج مدينة عفرين المحتلة.

وبحسب موقع “عفرين بوست ” ، فرض فصيل “أحرار الشرقية” إتاوة باسم “العيدية” على المحلات الواقعة على طريق الأوتوستراد بمدينة عفرين المحتلة، بلغت 500 ليرة تركية.

وفي حي الأشرفية، فرضت جماعة أوسو التابعة لفرق “السلطان مراد” على المحلات إتاوة باسم “العيدية” قدرها 200 ليرة تركية.

فيما فرضت فرقة “السلطان مراد” على أصحاب الأكشاك (البراكيات) الواقعة على الطريق العام بين أعزاز وعفرين عند مفرق قرية كفرجنة – ناحية شران ، إتاوة مالية قدرها 3 آلاف ليرة تركية شهرياً، تحت طائلة إزالتها في حال رفضوا الدفع.
علماً أن هناك ضريبة سنوية يدفعها أصحاب الأكشاك لما يسمى بالمجلس المحلي في عفرين.

وكانت قد فرضت “السلطان مراد” منذ يومين، إتاوة باسم عيدية على أصحاب المحلات الواقعة في شارع راجو قدرها 500 ليرة تركية، وفرضت على أصحاب البسطات القديمة 300 ل.ت، والبسطات الجديدة 2500 ل.ت، مقابل السماح لهم بوضع بضاعتهم وبيعها حتى أول أيام العيد.

منظمة حقوق الانسان عفرين- سوريا

 

=======

عفرين تشهد أعمال عنف .. مجموعة تابعة ل “نور الدين الزنكي” تهاجم منزل مختار حي الأشرفية بمدينة عفرين وتعتدي عليه وعلى عائلته

بيان

تعرض منزل مختار حي الأشرفية في مدينة عفرين للاقتحام من قبل مجموعة مسلحة تابعة لفصيل “نور الدين الزنكي” بقيادة محمد أحمد أوسو” ، حيث قاموا بتدمير محتوياته والاعتداء على عائلته ، بما في ذلك النساء والأطفال.

في التفاصيل ، أقدم مجموعة مسلحة تابعة لفصيل نور الدين الزنكي أحد تشكيلات مايسمى ب “الجيش الوطني ” الموالي للاحتلال التركي بقيادة المدعو “محمد أحمد أوسو” والذي ينحدر من بلدة حيان بريف حلب الشمالي ، حيث قاموا بمداهمة منزل مواطن من المكون العربي مختار حي الأشرفية بمدينة عفرين يدعى “محمد مرهف الهوا بن أحمد والدته عريفة ” 42 عاما، و بعد مداهمة منزله قاموا بتدمير محتوياته والاعتـ.ــداء عليه بشكل وحشي وعلى زوجته وأولاده .

هذا وبحسب مصدر محلي ، فإن الاعـ.ـتـ.ـداء جاء نتيجة خلاف قديم بين المختار “الهوا ” والقيادي المدعو #أحمد_اوسو على مبلغ مالي قدره( 25000) ألف دولار أمريكي في زمة المختار رفض إرجاعه للقيادي أوسو .

القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها (الجيش الوطني، هيئة تحرير الشام) تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات، ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية، واختطاف المواطنين بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

منظمة حقوق الانسان عفرين- سوريا

شارك هذا الموضوع على