الأحد, يونيو 16, 2024

اقليم كردستان يحيي “يوم الصحافة الكردية”

القسم الثقافي

يستذكر اقليم كردستان، السبت،  “يوم الصحافة الكردية”، حيث صدور العدد الأول من صحيفة “كردستان”، وتأسيس نقابة صحفيي الاقليم.

وقال رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، في بيان  “بمناسبة يوم الصحافة الكردية، حيث صدور العدد الأول من صحيفة (كردستان) على يد الأمير الراحل مقداد مدحت بدرخان، وتأسيس نقابة صحفيي كردستان، نتقدم بأحر التهاني والتبريكات إلى جميع الصحفيين والإعلاميين الكردستانيين، متمنين لهم دوام التوفيق والنجاح”.

واضاف أن إقليم كردستان يشهد تطوراً وازدهاراً في مجالات الصحافة والإعلام وحرية الرأي والتعبير، وبهذا الصدد، لن تدخّر حكومة إقليم كردستان جهداً في العمل من أجل دعم هذه المسيرة وإرساء بيئة صحيّة وسليمة للصحفيين لتمكينهم من أداء واجباتهم بحرية، بما ينسجم مع القانون وأخلاقيات المهنة والمعايير العالمية.

وتابع، يحدونا الأمل بأن يجسد الصحفيون والإعلاميون الكردستانيين في إسهاماتهم كل ما يُعزز ويصون السلم الاجتماعي ويرسخ ثقافة التعايش الديني والقومي، بالإضافة إلى الاهتمام بالقضايا الوطنية والدفاع عن تجربة إقليم كردستان باعتباره كياناً قانونياً ودستورياً ومبعثَ أمل لعموم الكردستانيين”.

وأعرب مسرور بارزاني عن امله أيضا بأن يتمثل الهدف الأساسي والبنّاء لإعلاميي كردستان في نقل الحقائق والمعلومات الموثوقة والموضوعية وخدمة الشعب الكوردستاني والذود عن حقوقه، كما ينبغي على وسائل الإعلام ألّا تتحول إلى منابر لنشر الأفكار المتطرفة وإشاعتها، والتحريض على العنف، وإهانة الناس والقيم والرموز القومية والوطنية.

وقال أيضا، يطيب لنا في هذه المناسبة أن نعبّر عن احترامنا وتقديرنا لكافة الصحفيين والكتّاب والمثقفين الكردستانيين الذين قدموا من خلال أفكارهم وانتاجاتهم خدمات جليلة للغة والثقافة الكردية والقضية المشروعة للشعب الكردستاني، وقد نذروا أرواحهم فداءً في سبيل ذلك.

وكان برلمان كردستان قد صادق على مقترح تحديد يوم الثاني والعشرين من نيسان في كل عام، يوما للصحافة الكردية في الإقليم.

 

المصدر: شفق نيوز

 

شارك هذا الموضوع على