الثلاثاء, يوليو 16, 2024

البيان الختامي لانعقاد المؤتمر الخامس لشبكة الصحفيين الكُرد السوريين

منبر التيارات السياسية (بيانات)

احتضنت مدن قامشلو وهولير، وفوبرتال الألمانية، يوميّ الجمعة والسبت 11 و12 آب 2023، أعمال المؤتمر الخامس لشبكة الصحفيين الكُرد السوريين، بحضور الأعضاء في الفروع الثلاثة فيزيائياً، بالإضافة إلى حضور باقي الأعضاء المقيمين في مختلف دول العالم عبر منصة «زوم»، ولجنة مراقبة خارجية من الخبراء الدوليين.

افتتح المؤتمر جدول أعماله بكلمة لرئيسة الشبكة الزميلة سلوى سليمان، ثم ألقيت كلمات لجنة رصد وتوثيق الانتهاكات في الشبكة، ولجنة التواصل والعلاقات العامة، وكلمة المالية والخازن، ثم كلمة مقتضبة للجنة المراقبة. وبعدها بدأ أعمال المؤتمر وفق الأجندة المطروحة من اللجنة التحضيرية والانتخابات المشرفة على كامل أعماله، والتي بذلت جهوداً كبيرة على مدار أشهر في سبيل إنجاح المؤتمر تضمنت حملة التوعية بالانتخابات وعملية الترشح والتصويت، وجميع الإرشادات المرتبطة بها عن طريق تصميم بوسترات ومقاطع فيديو، وكذلك عن طريق ندوات أونلاين.

عكست الحوارات والنقاشات عمق وعي الزملاء/ات بالقضايا المهنية، والحفاظ على رؤية ورسالة الشبكة، والتعديلات الواجب إجرائها على النظام الأساسي والانتخابي ومدونة السلوك الانتخابي، والتي رفعت للتصويت عليها فيما بعد، كما أكدت المداخلات على الحريات العامة، وخصوصاً الحريات الصحفية، وحرية الرأي والتعبير، والدفاع عن الصحفيين/ات الكُرد ضد أيّ انتهاك يرتكب ضدهم، وأيضاً الزملاء الصحفيين من باقي مكونات المنطقة المؤمنين بالهوية والثقافة الكردية.

كما أكدت الكلمات بضرورة التعاطي مع مهنة الصحافة من قبل السلطات المحلية فى ضوء التطورات والمستجدات المتواترة، وبضرورة مراجعة الثغرات الموجودة في قانون الإعلام الخاص بالإدارات الذاتية الديمقراطية، وإجراء التعديلات اللازمة على اللائحة التنفيذية بحيث تمنح الممارسة الإعلامية قدراً أوسع من المسؤولية، وآفاقاً أرحب من الحريات الصحفية.

وفق الأجندة الموضوعة للمؤتمر من قبل اللجنة التحضيرية والانتخابات، كانت عملية التصويت على مُرشحي رئاسة الشبكة والهيئة الإدارية، والتي بدأت (أونلاين) عن طريق رابط مُخصص بعد انتهاء أعمال المؤتمر من قبل لجنة الانتخابات وهيئة مُراقبة خارجية كجهة حيادية، والتي وصفت العملية الانتخابية بـ«الشفافة والنزيهة ومن أنجح الانتخابات ديمقراطية». إذ بعد انتهاء مهلة الاعتراضات والطعون المحددة بثلاثة أيام أعلنت اللجنة الانتخابية النتائج النهائية، والتي جاءت كما يلي:
فاز بانتخابات رئاسة الشبكة: الزميل علي نمر.

الهيئة الإدارية الزملاء/ات:
فرهاد إبراهيم
سيدار حسين
هيمين مرعي
رضوان عثمان
ميديا موسى
نوفين مرعي
زينة عبدي
منتصر ميرزو

وهكذا أنهت الشبكة أعمال مؤتمرها الخامس، مؤكدة عزمها على متابعة القضايا المطروحة، بما يخدم مهنة الصحافة والصحفيين/ات وفقاً لرؤية ورسالة الشبكة.

اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام الخامس في شبكة الصحفيين الكُرد السوريين
قامشلو في 21 آب/ أغسطس 2023

شارك هذا الموضوع على