الخميس, يونيو 20, 2024

“الشرطة المدنية” تعتقل مواطنيّن كرديين في ناحية جنديرس بريف عفرين

حقوق الإنسانرئيسي

بيان:
ألقت “الشرطة المدنية في جنديرس”، قبل ثلاثة أيام، القبض على المسن الكردي “حنان محمد حسكه 75 عاماً” من أهالي قرية “مسكه” بناحية جنديرس في ريف عفرين شمال سوريا.


وبذات اليوم، اعتقلت مواطن كردي آخر يدعى “محمد هورو 58 عاماً” من أهالي قرية “فريريه”.
دون بيان التهم الموجّهة إليهما.
منظمة حقوق الانسان عفرين- سوريا

===========================

مواطن كردي مخفي قسرا في سجن الراعي منذ بداية الاحتلال.. وسرقات وحرق للغابات وتحرش بالنساء من قبل المستوطنين ومسلحي الجيش الوطني في ريف عفرين

بيان:
– في سياق إخفاء قسري للمواطنين الكرد من قبل سلطات الاحتلال، بعد احتلال منطقة عفرين في 18 مارس 2018 اختطف الشاب الكردي “زهير بكر 30 عاما ” من أهالي قرية كفرشيله – ناحية مركز عفرين، وكان مصيره كان مجهولا من قبل اهله ، ولكن تبين مؤخرا من خلال أحد المعتقلين في سجن الراعي المركزي أن الشاب “زهير” معتقل في السجن المركزي في مدينة الراعي ، دون ورود تفاصيل أخرى عنه .
– أقدم مستوطنون في قرية هوليلو في ناحية راجو بإشعال النيران في جبال قرى كويرا و جارخيتا وهوليله بغية جعلها حطب التدفئة لبيعها في الأسواق وذلك بإشراف من الاستخبارات التركية.


– وفي سياق التحرش الجنسي، مسلح تابع لفرقة السلطان سليمان شاه “العمشات” يدعى ” أبو محمد طيفور من مدينة دوما – ريف دمشق ومستوطن في مدينة عفرين يعمل في محال تهريب البشر والمخدرات إلى تركيا ، و يقوم بتحرش بالنساء اللواتي تحاولن هروب إلى تركيا بالتهريب ، وقبل يومين امرأة من الغوطة ركبت معه بالسيارة لكي تهربها إلى تركيا قام باعتداء جنسي عليها .


– وفي سياق السرقات، مجموعة مسلّحة، سرقت صباح اليوم الأحد ، قرب دوار معراته بمدينة عفرين ، سيارة جيب سانتافيه عائدة للمواطن “فؤاد شيخ علي” من أهالي قرية “يلانقوز” – جنديرس، كان قد اشتراها قبل ستة أيام بـ/4300/ دولار أمريكي، رغم وجود مقرّ ل “فرقة السلطان محمد الفاتح” في ذات الشارع.
كما قامت مجموعة أخرى، بإحداث فتحة بالجدار الخلفي لمستودع مواد غذائية على طريق ترنده جنوبي مدينة عفرين، وسرقة كمية كبيرة منها، تُقدر قيمتها بـ/5/ آلاف دولار أمريكي، وهي عائدة للمواطنيّن “فتحي عمر، علي مصطفى” من بلدة بعدينا.
ومن جانبٍ آخر، يوم السبت 1 حزيران/يوينو، أقدم مستوطن منحدر من الغوطة – ريف دمشق على بيع محلّين (بناية زياد علو) بجانب المنطقة الصناعية في مدينة عفرين، وهما عائدين للمواطنيّن “حنان شيخو، محمد شيخو” من قرية جيه/الجبلية بناحية راجو؛ كلّ محلّ بـ/800/ دولار أمريكي (بيع إشغال وكأنه مالكه)، إلى مستوطن آخر “عبد الباسط سليمان” المنحدر من مدينة حلب.
منظمة حقوق الانسان عفرين- سوريا

=============================

احتجاز وتعذيب مواطن كردي في ناحية راجو، لامتناعه تسليم منزله لـ”أبو مضر” رئيس مفرزة “الشرطة العسكرية”
بيان:
وفق موقع “عفرين بوست” ، أنه قبل حوالي عشرة أيام، أقدمت دورية من مفرزة “الشرطة العسكرية في راجو” على مداهمة منزل المواطن “علي صالح صالح 45 عاماً” من أهالي قرية “علتانيا”، في حي الصخور “ريشه” ببلدة راجو، وألقت القبض عليه وضربه وشتمه أمام أهله وأولاده، ثم حجزه وتعذيبه لساعات في مقرّ المفرزة.
وتم حجزه وتعذيب المواطن “علي صالح” وذلك بسبب امتناعه عن تسليم منزله للمدعو “المقدم أبو مضر” رئيس المفرزة وعنصر لدى “الفرقة التاسعة” والمنحدر من محافظة حمص، لكي يُسكن فيه أقرباؤه، حيث أنّ المنزل منذ أربع سنوات كان مسكوناً من قبل المدعو “محمد بركات – شرطي مرور” دون مقابل، وقام الأخير بإخلائه منذ فترة وإعادته لصحابه.
وقد تحجج “أبو مضر” بأنّ المنزل عائد لشقيق “علي” الغائب، وبالتالي يحق له الاستيلاء عليه، فيما المنزل لـ”علي” بشهادة جميع جيرانه ومعارفه.
منظمة حقوق الانسان عفرين- سوريا
شارك هذا الموضوع على