الإثنين, فبراير 26, 2024
حقوق الإنسانرئيسي

الفصائل الموالية لتركيا تعتقل مواطن كردي من عفرين تم ترحيله من الأراضي التركية

يوم الأربعاء بتاريخ 24 يناير الجاري أقدم عناصر حاجز الشرطة العسكرية “الفصائل الموالية لتركيا” عند مفرق قرية ترندة بالمدخل الجنوبي لمدينة عفرين المحتلة شمالي سوريا، على اعتقال مواطن كردي “سليمان جمعة محمد 39 ” من أهالي قرية بعيه – ناحية شيراوا، دون أسباب واضحة.

حيث تم اعتقال المواطن سليمان أثناء ذهابه لاستخراج هوية المجلس المحلي التابع للاحتلال التركي، علمًا أنه تم ترحيله من الأراضي التركية قبل نحو شهرين باتجاه الشمال السوري.

من جهة أخرى، أفرجت سلطات الاحتلال التركي عن المواطن “شيخ منان كيرو” وزوجته “كله”، أمس 28 يناير”، بعد اعتقالهما لمدة أربعة أيام في مدينة عفرين المحتلة.

المواطن “شيخ منان” معروف بلقب الجولاق، لديه إعاقة في يديه، ويملك سيارة نقل ركاب (سرفيس) يعمل على خط قريته خالتا ومدينة عفرين.

– في سياق الاعتقال ، بتاريخ 21 نوفمبر 2023 ليلا داهمت عناصر الشرطة العسكرية التابعة للاحتلال التركي منازل المدنيين الكرد في قرية شنكيله التابعة لناحية بلبل ، واعتقلوا المواطن “شوكت رشيد عطش 47 عاما وابنه “رشيد 22 عاما ، بعدها استولى العناصر على منزل المواطن “خليل عطش ” وطردوا عائلته من منزلهم في جنوح الليل غير مكترثين بوضعهم ، وسط حالة من الخوف والهلع لدى الأهالي.
وتم اقتياد المواطنين “شوكت وابنه رشيد” آنذاك إلى مقر الشرطة العسكرية في بلدة راجو ، دون معرفة التهمة الموجهة إليهما ،وأن مصيرهما لايزال مجهولا حتى الأن وسط مخاوف العائلة من نقلهما الى تركيا لمحاكمتهم هناك من قبل السلطات التركية.

منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا