الأربعاء, فبراير 28, 2024
منوعات

الكلاسكوتيرون علاج جديد لحب الشباب

تشكل مادة الكلاسكوتيرون أول تقدم فعلي في معالجة حب الشباب، بعد عقود عدة لم تتطور خلالها العلاجات المضادة لهذا المرض الجلدي.

وفيما بدأ استخدام العلاج الواعد في الولايات المتحدة قبل أشهر عدة، لا يزال توقيت إتاحته في سائر أنحاء العالم غير معروف.

قبل اكتشاف الكلاسكوتيرون، لم تسجل العلاجات المضادة لحب الشباب أي تقدم منذ نحو 40 سنة. وكانت العلاجات الموضعية تنقسم إلى فئتين رئيسيتين، تتمثل الأولى بعلاج يقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب من خلال تناول المضادات الحيوية، فيما يعمل العلاج الثاني على الحد من تراكم خلايا البشرة الميتة التي تعزز الالتهاب.

اما الكلاسكوتيرون، فيجعل خلايا البشرة أقل تجاوباً مع الهرمونات التي تفرز النتح الدهني، وهي مادة دهنية يفرزها المصابون بحب الشباب بكميات زائدة.

وتعمل علاجات أخرى تؤخذ عن طريق الفم على المستوى الهرموني أيضاً، لكنها عادة ما تكون حبوب منع الحمل لذا توصف للنساء فقط.

ومن خلال تأثيرها المباشر على إنتاج الهرمونات، تؤدي إلى آثار جانبية أقوى ما يتسبب به حب الشباب. لكنّ أي آلية تأثير جديدة لا تستطيع ضمان فعالية الدواء، إذ ينبغي إثبات أنّ للأخير نتائج إيجابية، وهو ما حصل في حالة الكلاكوستيرون الذي تناولته دراسة نُشرت عام 2020 في مجلة “جاما ديرماتولوجي” وتوصلت إلى أنّ هذا الدواء هو أكثر فاعلية من العلاج البديل الذي يُعطى للمرضى تلقائياً، كما انه لا يؤدي إلى آثار جانبية شديدة.

ويظهر حب الشباب عند انسداد مسام بصيلات الشعر بعصارة حليبيّة وخلايا ميّتة، كل بصيلة تكون متّصلة بغدّة حليبية هذه الغدّة تفرز مادّة دهنية تُسمّى الزّهْم مهمتها تزييت الشعر والجلد.

تتّجه العصارة الحليبيّة خارجًا على طول قناة الشعرة حتى تصل إلى سطح الجلد، عندما يفرز الجسم كميّة فائضة من العصارة الحليبيّة وخلايا الجلد الميّتة فقد تتجمّع هذه كلها في بصيلات الشّعر لتشكّل انسدادًا لَيِّنًا.

هذا الانسداد قد يُسبب انتفاخًا في جدار بصيلة الشعر ممّا يؤدي إلى تكوّن الرأس الأبيض، وقد يشق الانسداد طريقه إلى خارج سطح الجلد فيصبح لونه أسود ويكوّن رأسًا أسود.

كما أن التغيرات الهرمونيّة في الجسم تلعب دورًا في ظهور حب الشباب أو مفاقمته.

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب، وفقاً لما ذكره موقع ” everydayhealth “.

وصفة العنب لعلاج حب الشباب

يعتبر العنب من الفواكه الخفيفة المنعشة، ويساعد في علاج حب الشباب، من خلال تحضير القليل من حبات العنب الطازج من الثلاجة، وتقطيع الحبات وفركها على الوجه والرقبة، ثم الغسل بالماء البارد مع تكرار الوصفة بإنتظام للحصول على نتيجة إيجابية.

وصفة الخيار لعلاج حب الشباب

تساعد شرائح الخيار فى تقليل إنتفاخ العينين، وكذلك تقليل التهيج والتورم والتخلص من حب الشباب من خلال عمل عجينة عن طريق مزج حبة خيار صغيرة وكوب من دقيق الشوفان، مع ملعقة صغيرة من هذا الخليط مع 1 ملعقة صغيرة من الزبادي ووضعها على الوجه، والإنتظار لمدة 30 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء.

وصفة العسل لعلاج حب الشباب

يحتوى العسل على العديد من الخصائص العلاجية، التي تجعله يساعد في علاج حب الشباب، من خلال وضعه على حب الشباب وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

وصفة الشوفان لعلاج حب الشباب

يحتوى الشوفان على الخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد في علاج الطفح الجلدي والأكزيما وحب الشباب من خلال خلطي ملعقتين صغيرتين من دقيق الشوفان وملعقة صغيرة من صودا الخبز وإضافة قدر من الماء لعمل عجينة، ثم وضعها على الوجه بالكامل، مع فرك الوجه بلطف، ثم تركها لبعض الوقت، وغسل الوجه بالماء بعد ذلك مع تكرار الوصفة بإنتظام للحصول على نتيجة إيجابية وهى التخلص من حب الشباب.

وكالات + مواقع