الجمعة, يونيو 21, 2024

المجمع العلمي العراقي يحتضن محاضرة حول ثقافة الكرد ولهجاتهم

القسم الثقافي

احتضن المجمع العلمي العراقي محاضرة ثقافية حول أصول الكرد الحضارية وثقافة المكون ولهجاتهم في العراق وأبرز مثقفيهم من الشعراء والكتاب.

وقال المجمع في بيان إنه “بإشراف معالي رئيس المجمع العلمي العراقي (مجمع الخالدين) الأستاذ الدكتور محمد حسين آل ياسين عقدت مكتبة المجمع ومخطوطاته اجتماعاً بإدارة الدكتورة نادية غضبان محمد -أمينة المكتبة والمخطوطات – يوم الأحد ٢٠٢٤/٥/١٩ للمداولة في شؤون القسم، ومناقشة متطلبات إعداد خطة أساسية لتطوير عمل المكتبة على وفق استمارة التحليل الرباعي وتحديد الأهداف الذكية”.

وأضاف أن “الاجتماع تضمن محاضرة ثقافية بادرت بتنظيمها السيدة بروين وسين الله داد (مسؤولة المكتبة الشرقية)، والسيدة سلوى وسين الله داد (مسؤولة تثمين الكتب)، وشاركتهما السيدة لمياء عدنان عمران (مسؤولة إدارة الأداء المؤسسي وتطويره)”.

تمحورت المحاضرة وفقا للبيان حول “موضوع (الكُرد) والقومية الكردية، وما ذُكر من آراء بشأن أصولهم الحضارية، وتطرقت المحاضرة إلى ثقافة الأكراد في العراق ولهجاتهم وأهم مثقفيهم من الشعراء والكتاب، وممن شغِلوا عضوية المجمع، وكان من بينهم الأستاذ المرحوم عالم اللغة توفيق وهبي معروف (١٨٩١- ١٩٨٤)، والأستاذ الدكتور المرحوم إحسان محمد شيرزاد (١٩٢٥- ٢٠١٥) “.

بدورها “تطرقت السيدة لمياء عدنان عمران إلى موضوع الأكراد الفيلية ووضعهم في بغداد ومدن العراق وتراثهم الثقافي غير المادي”. وفقا للبيان.

شارك هذا الموضوع على