الثلاثاء, يوليو 23, 2024

المرصد السوري: إنشاء مجمع سكني جديد لتوطين عوائل الغوطة الشرقية وحماة وحمص في ريف عفرين

حقوق الإنسان

أقدمت شركة تطوير الهندسة العقارية التابعة لتركية على إنشاء مجمع سكني جديد، بتنسيق ودعم تركي، في محيط قرية كفرصفرة التابعة لناحية جنديرس في ريف عفرين، ضمن منطقة “غصن الزيتون”، بعد اقتلاع أشجار الزيتون والحراجية.

وبحسب المرصد السوري يضم المجمع 400 وحدة سكنية، بينما لا يزال في قيد الإنشاء، وذلك بهدف توطين عوائل الغوطة الشرقية وحماة وحمص.

ويأتي ذلك، في إطار مواصلة السلطات التركية، في تغير ديمغرافية المنطقة، عبر عمليات الترحيل القسري من داخل أراضيها باتجاه المناطق الخاضعة لسيطرة في “درع الفرات” و”غصن الزيتون” و”نبع السلام”، تنفيذاً لمشروعها الهادف إلى ترسيخ وجودها في المنطقة، بما يتماشى مع مصالحها، بعد تهجير ثلث سكانها الأصليين.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، رصد بتاريخ 3 تموز الجاري، بأن مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، ضمن منطقة “درع الفرات” الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها، تشهد استنفار أمني وعسكري من قبل القوات التركية، تزامناً مع انتشار قوات خاصة بالقرب من مدخل المدنية.

وجاء ذلك على خلفية توجه وفد تركي إلى مدينة جرابلس بريف حلب، لافتتاح قرية سكنية تحت مسمى “النصر” بريف جرابلس الشرقي، بهدف توطين عوائل الفصائل الموالية لتركيا فيها، بالإضافة إلى المرحلين قسرا من الداخل التركي باتجاه الأراضي السورية.

ووفقا لمصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن القرية بنيت بدعم قطري وبموافقة تركية، في قرية طيشطان بريف جرابلس، ضمن إطار تنفيذ سلسلة من المخططات التركية في مناطق نفوذها في مناطق “درع الفرات” و”غصن الزيتون” و”نبع السلام”، بهدف إجراء عملية تغيير ديمغرافي بشتى الطرق والوسائل.

شارك هذا الموضوع على