الخميس, يونيو 20, 2024

المرصد السوري: عودة نشاط تنظيم “داعش” تثير المخاوف

أخبارسوريا

 

وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان تنفيذ تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” 50 عملية في مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بشمال شرق سوريا منذ بداية عام 2023.

وقد بلغت حصيلة القتلى جراء العمليات آنفة الذكر 34 قتيل، هم 5 مدنيين، و26 من قوات سوريا الديمقراطية ومن قوى الأمن الداخلي وتشكيلات عسكرية أخرى عاملة في مناطق الإدارة الذاتية، وشخص مجهول الهوية، وعنصرين من “التنظيم”.

وذكر المرصد في تقرير أن هذه الأرقام تدلّ على صحوة التنظيم برغم تأكيد الولايات المتحدة الأمريكية وأعضاء التحالف الدولي مواصلة التعاون والتنسيق لمنع عودة فلوله، لكن تلك التطمينات لم تطمئن السوريين الذين لم تندمل جروحهم بعد ولا زال شبح الإرهاب يلاحقهم .

ودعا المرصد السوري إلى مضاعفة التنسيق لدرء المخاطر عن السوريين في المناطق التي يستهدفها التنظيم وحماية المدنيين من نساء وأطفال خاصة ومحاربة فكرة إمكانية استقطاب التنظيم مجددا للمدنيين كما حدث في السنوات السابقة .

وقال الدكتور سعود الشَرَفات، مدير مركز شُرُفات لدراسات وبحوث العولمة والإرهاب، إنه لا شك بأن مخاوف عودة التنظيم حقيقية خاصة في ظل شبح التجارب القاسية الماضية التي عانى منها السوري في ظل سيطرة التنظيم، وتتمثل مخاطر عودة التنظيم في زيادة بؤس ومعاناة المواطنين بالإضافة إلى احتمالات قيام التنظيم بعملية تصفية للمواطنين والعائلات والعشائر التي ساهمت محاربة التنظيم والقضاء عليه، معتبرا أنّ سيناريو عودة التنظيم لا يمكن استبعاده؛ معتقدا بأنه بعيد الاحتمال بالنظر إلى اتفاق كافة الأطراف الفاعلة على عدم السماح بتمدد التنظيم.

وفي تفسيره للصحوة الانتقامية لداعش، يعتقد بأن انشغال الأطراف الفاعلة في الملف السوري بمشاكلها ومشاريعها الخاصة تحديدا الحرب في أوكرانيا، والمفاوضات بين إيران والسعودية، والتحركات الدبلوماسية النشطة خاصة بعد الزلزال الأخير، كلها ساهمت بتراخي متابعة ملف داعش من قبل المجتمع الدولي، وبالتالي استغل التنظيم هذه الحالة لإعادة النشاط رغم تحذيرات الأمم المتحدة والكثير من الخبراء المحللين الامنيين في العالم.

وعن محاولات العودة الثانية لتنظيم داعش كقوة إرهابية رئيسية وتهدديه للاستقرار العالمي كما نقلت واشنطن بوست، قال: من المؤكد أن عودة التنظيم إلى سابق عهده ستهدد الأمن العالمي، لكن السؤال يبقى هل يملك التنظيم على الأقل حالياً الفرص الإمكانيات الذاتية لهذه العودة؟ أنا أعتقد بأن مثل هذه العودة لن تكون باليسيرة رغم حالة الانفلات الأمني وفشل الدولة في سوريا حتى الآن، وأستبعد سيناريو عودة التنظيم إلى مستوى قوته الماضية على المدى القصير والمتوسط.”

 

شارك هذا الموضوع على