الخميس, يونيو 20, 2024

انتشار واسع لحشرة السونة في دير الزور

أخبارسوريا

تشهد المنطقة الشرقية في دير الزور انتشاراً واسعاً لحشرة السونة في المحاصيل الزراعية، بينما يطالب المزارعون بتوفير مبيدات لمكافحتها.

ونقلت محطة “بيسان اف ام” المحلية عن الفلاحين في المنطقة أن إصابة الحقول أكبر من قدرة الفلاحين منفردين على مكافحتها إذ لا بد من جهود واسعة على مستوى لجنة الزراعة.

واشتكى أحد الفلاحين من خراب الزرع، وعدم قدرته على تأمين الأدوية اللازمة له، مطالباً بتوفير الأدوية والمبيدات بأسعار مدعومة.

بحاجة إلى مرشات يدوية

وقال اتحاد الفلاحين في الخط الشرقي إنه وفّر من جانبه جرارات لرش المبيدات وفق آلية عمل تم تحديدها لكنّه أوضح أن هذه الآليات لا تخدم كافة المزارعين.

وأوضحت الرئيسة المشتركة لمكتب الاتحاد في المنطقة الشرقية مها السالم، أن أعمار النبات تختلف من حقل لآخر، لذا لا يمكن رشها في الوقت ذاته.

ولفتت إلى أن القمح وصل إلى مرحلة البلوغ، ولا يمكن رشه عن طريق الجرارات لتفادي تلفه، مطالبة الإدارة والجهات المعنية بمد المزارعين بالمرشات اليدوية لمكافحة حشرة السونة.

وأكّدت لجنة الزراعة والري في دير الزور قبل أيّام اتساع الإصابات بالحشرة بعد جولات رقابية في كافة الأرياف وناشدت من جهتها المنظّمات والبرامج الداعمة بسرعة التدخل لإنقاذ الموسم الأهم في المنطقة.

 

شارك هذا الموضوع على