الإثنين, أبريل 22, 2024

بعد سنوات من إيقافها.. أوركسترا “الباشا العظيم” تبدأ أنشطتها من جديد

القسم الثقافي

بعد سنوات من تعليق عملها بدأت مجموعة أوركسترا الباشا العظيم في رواندز عملها الفني مرة أخرى، وبنفس الطريقة كما في الثمانينيات ستقدم أوركسترا الباشا العظيم مرة أخرى الفن الكردي الأصيل لمستمعي وعشاق الموسيقى والأغاني الكردية.

تأسست أوركسترا الباشا العظيم في رواندز عام 1977 على يد زرار رواندزي، وقد بلغت مجموعة أوركسترا الباشا العظيم ذروة نجاحها في الثمانينيات والتسعينيات، حيث تم تسجيل عشرات الأغاني والأناشيد الوطنية لعشرات الفنانين من مختلف أنحاء كردستان، وفي ذلك الوقت كان الفن في رواندز في أعلى مستوياته لكن بسبب الصراعات السياسية والتطورات الاجتماعية ونقص الدعم المالي، أوقفت أوركسترا الباشا العظيم عملها لفترة طويلة.

حول هذا الموضوع تحدث مدير مجموعة أوركسترا الباشا العظيم زينل خيري لـروج نيوز.

وذكر خيري أنه بعد سنوات عديدة من توقف عمل المجموعة، قرروا بدء عملهم في 1 تموز/ يوليو 2023، أي في ذكرى تأسيس مجموعة الباشا العظيم الموسيقية، وقال: “في 1 تموز/ يوليو، سيقام مهرجان موسيقي كبير في رواندز حيث يقام هذا المهرجان كل عام وقد تمت دعوة مجموعات فنية وموسيقية مختلفة من مختلف مدن كردستان إلى المهرجان، كما تمت دعوة مجموعة باواجي كوي لهذا العام. بالإضافة إلى ذلك، سنستمر في تسجيل الألحان والأغاني للفنانين الذين يرغبون في الفن الكردي الأصيل”.

أمانج خازي

وتحدث الموسيقار الشهير في مدينة رواندز وكردستان أمانج خازي لـ روج نيوز عن أعمال أوركسترا الباشا العظيم وقال: “شاركت مجموعة من طلاب مدرسة الباشا العظيم في الفرقة. ومنذ بداية إنشاء أوركسترا الباشا العظيم تم العمل على موضوعين مهمين وهما إحياء الثقافة والفن الكردي الأصيل والحفاظ عليهما. كما تم من خلال الموسيقى تقديم ثقافة القومية الكردية إلى الشعوب الأخرى، وقد حافظت المجموعة على الأغاني الشعبية والوطنية وأعطت أهمية كبيرة في مجال علم الموسيقى”.

بابير رواندزي

وقال مدير الإدارة الفكرية والفنية في سوران بابير رواندزي لـ روج نيوز: “ستبدأ هذه المجموعة العمل في الشهر السابع من هذا العام وجميع الأعضاء القدامى في المجموعة مستعدون للمشاركة في الأنشطة الفنية، وقد ركزت هذه المجموعة، وهي فرع من جمعية رواندز للفنون والأدب الكردي، على المسرح والرسم والمجالات الفنية الأخرى إلى جانب الغناء والموسيقى”.

وفي استمرار حديثه أكد بابير رواندزي أن العصر الذهبي لأوركسترا الباشا العظيم كان في الثمانينيات والتسعينيات، وقال: “سجلت هذه المجموعة أغاني لجميع الفنانين من جميع أنحاء كردستان الأربعة دون تمييز، كما قامت بتسجيل أغاني لفنانين مشهورين مثل رزازي ونجم الدين خولامي وكالي وبهجت يحيى وعدنان كريم وزياد أسعد والعديد من الفنانين الآخرين”.

ومجموعة أوركسترا الباشا العظيم هي جزء من جمعية رواندز للفنون والأدب الكردي، وبناءً على طلب هذه الجمعية وبقيادة إدارة سوران المستقلة تم تخصيص الميزانية اللازمة لتجديد مبنى الجمعية للمجموعة، كما قرر أعضاء الجمعية بدء جميع الأعمال الفنية وخاصة عمل أوركسترا الباشا العظيم من جديد.

المصدر: روج نيوز

شارك هذا الموضوع على