السبت, يوليو 27, 2024

نُشر في: 25 يناير، 2024

القسم الثقافي

تأكيداً على ثقافة الانتماء وخدمة للمشهد الثقافي الكردي- نشاطات متنوعة لـ (HRRK)

مصطفى عبدو:

في وقت يواجه فيه الشعب الكردي تحديات يستهدف وجوده وإنجازاته الثقافية والاجتماعية و سرقة تاريخه وتدمير هويته ,يسعى اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) إلى ترسيخ قيم الانتماء إلى الوطن لذلك اختار شعار آخر نشاطاته لعام 2023 (شعار مهرجانه التاسع للثقافة والفن): “على ضريح كل شهيد نزرع نشيداً للحرية” والذي  لقي تفاعلاً وحضوراً مميزاً من قبل النخب الثقافية والسياسية والمجتمعية.

ارتأى اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) أن يكون هذا العام عاماً للعمل الثقافي تنفذ فيه نشاطات وبرامج جديدة  متنوعة بحيث  تتناسب مع الوضع الراهن الذي تمر به البلاد وتكون لها صدى  في الداخل والخارج.

ضمن خطة اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) لتعزيز العمل الثقافي والتشبيك مع مختلف الجهات المعنية بالعمل الثقافي الكردي، وتوسيع دائرة النشاطات التي يقوم بها الاتحاد ، تم ترتيب جملة من النشاطات الثقافية والفعاليات المجتمعية مع بداية عام 2024. ومن جملة هذه النشاطات التي تستهدف خدمة المشهد الثقافي الكردي:

المسابقات الأدبية كمسابقة جاني خلف للشعر الكردي لفئة الشباب ،ومسابقة النص المسرحي بالتعاون مع كومين المسرح واتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة ،وجائزة (HRRK)للإبداع ، وبرنامج شهر رمضان (قناديل روج آفا)، ومهرجان روج آفا السنوي ،والبرنامج السياسي (رؤى تحت المجهر) ،والبرنامج الأدبي (ظلال الحبر) .

يحرص اتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) بشكل مستمر على تجديد المحتوى وانتقاء النشاطات والفعاليات الثقافية. و تأسيساً لأفكار وقضايا جديدة يمكن طرحها ومناقشتها وإيماناً من الاتحاد بأن أي حدث ثقافي يعتبر إضافة مهمة للمشهد الثقافي الكردي، وإثراء له ، يعزز الاتحاد من حضوره محلياً وخارجياً لتقديم الأنواع الأدبية المختلفة، فأطلق الاتحاد مؤخراً نشاطاً جديداً بعنوان (58 أناشيد خضراء للأمل-عفرين سوف نعود). بمعدل نشاط واحد كل أسبوع على الأقل  يعتمد هذا النشاط على تقديم عناوين لمضامين جديدة و يفتح المجال لكل من لديه موهبة لعرضها على الحضور ، وفي هذا النشاط يتم الوقوف على كل ما هو مرتبط بعفرين و يخدم الثقافة الكردية بشكل عام. وبحيث تجمع الكثير من الرؤى الثقافية لدى المثقفين .

فاتحاد مثقفي روج آفايي كردستان (HRRK) يكرس استراتيجية وفعلاً ثقافياً من شأنه تعزيز مكانة الثقافة الكردية وينشط من الحركة الثقافية ومن ثقافة الانتماء ويساهم على تفعيل أواصر المحبة والارتقاء بالعمل والثبات على القيم والمبادئ.

 

شارك هذا الموضوع على