الإثنين, مارس 4, 2024
أخبارروج آفا وشمال شرق سوريا

حصيلة أعمال ومشاريع الشؤون الاجتماعية والعمل لإقليم شمال وشرق سوريا خلال 2023

صرح فاروق الماشي (الرئيس المشترك لهيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا)، لموقع الإدارة الذاتية الرسمي، أنّ الهيئة خلال 2023، رخصت 228 منظمة وجمعية إنسانية.

وتكفلت الهيئة، باستلام المساعدات من معبر تل كوجر، والتي قدمها أهالي السليمانية لمتضرري الزلزال في الشهباء والشيخ مقصود، كما أطلقت حملة جمع تبرعات في عموم شمال وشرق سوريا وأرسلتها لمنكوبي الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا بداية العام.

ومن أعمال الهيئة خلال العام الجاري، عقد المؤتمر الأول لذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى شمال وشرق سوريا، وتأهيل مخيم العدنانية في الرقة، إضافةً لتفعيل مكاتب شؤون عوائل الشهداء في هيئات ولجان الشؤون الاجتماعية والعمل في المقاطعات كافة.

كما أشرفت هيئات ولجان الشؤون الاجتماعية والعمل بتوجيه من الشؤون الاجتماعية والعمل لإقليم شمال وشرق سوريا، على توزيع 397,826 حصة إغاثية وتوزيع المساعدات المالية لـ 430 مستفيد.

أمَّا مكتب شؤون عوائل الشهداء في الهيئة، فأعلن عن استشهاد 145 شهيد وشيّعهم، إضافةً لتقديم مساعدات صحية لـ 4071 حالة مرضية من ذوي الشهداء، منها 237 عمل جراحي.

وقامت الهيئة عن طريق مكتب شؤون عوائل الشهداء بتوزيع مساعدات إغاثية ومالية لنحو 30108 عائلة من ذوي الشهداء في إقليم شمال وشرق سوريا.

وأنشأت الهيئة، خلال 2023، مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة سُجّلت عبره 1039 حالة وفرت لهم الهيئة جلسات علاج فيزيائي، كما سجل المكتب 215 حالة ضمن مشروع تأمين فرص العمل لذوي الإعاقات الحركية والحسيّة، إذ أمّنت الهيئة فرص عمل لـ 145 مستفيد في القطاع الخاص، وأقامت الهيئة ورشات خياطة للنساء ذوات الاحتياجات الخاصة.

وعن مكتب النازحين واللاجئين في هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل، فقال الماشي، إنّ المكتب أشرف على إخراج 57 عائلة من مخيم الهول إلى منبج و97 عائلة إلى الرقة.

ويبلغ عدد المخيمات في إقليم شمال وشرق سوريا 17 مخيم تقطنها 30885 عائلة أي نحو 146000 شخص.

ختامًا أكد الرئيس المشترك لهيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا، عزم الهيئة لإخراج دفعة عوائل من مخيم الهول إلى دير الزور، وتقديم التسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة وتوحيد بطاقات إحصاء الإعاقات الحسيّة والحركية.

وتسعى هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل لإيجاد حلول مناسبة وتسهيلات لقاطني المخيمات، على رأسها مخيم تل أبيض وسري كانيه والهول.

المصدر: الموقع الرسمي للإدارة الذاتية