الأربعاء, فبراير 28, 2024
أخبارالعالم

حمزة يوسف يفوز بمنصب رئاسة حكومة إسكتلندا

انتخب الحزب الوطني الإسكتلندي الحاكم في إسكتلندا حمزة يوسف زعيما جديدا له، كأول زعيم مسلم لبلد غربي.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن يوسف أصبح أول مسلم يقود حزبا كبيرا في المملكة المتحدة، وسيكون أول زعيم يتحدر من أقلية عرقية في حكومة مفوضة من المملكة المتحدة.

وفاز حمزة، الذي كان يشغل منصب وزير الصحة، بـ52.1 في المئة من أصوات أعضاء الحزب الوطني، بعد منافسة حادة مع وزيرة المالية الحالية كيت فوربس (32 عاما)، والوزيرة السابقة آش ريغن (38 عاما)، ليخلف زعيمة الحزب ورئيسة الوزراء، نيكولا ستورجن، التي أعلنت استقالتها بشكل مفاجئ في فبراير، بعد أن شغلت المنصب لنحو ثماني سنوات.

وقال يوسف في خطاب النصر “سنكون الجيل الذي سيحقق استقلال اسكتلندا”، مؤكّداً أن “الشعب” الإسكتلندي “بحاجة للاستقلال اعتباراً من الآن، أكثر من أي وقت مضى”.

لكنّ ناطقاً باسم رئيس الوزراء البريطاني قال إن ريشي سوناك “يتطلّع للعمل” مع زعيم الحزب الوطني الإسكتلندي الجديد لكنّه يرفض الدعوة التي أطلقها الأخير لإجراء استفتاء جديد على الاستقلال.

وقال الناطق للصحافيين إنّ الإسكتلنديين وكلّ البريطانيين يريدون من السياسيين أن “يركّزوا على القضايا التي تهمّهم أكثر من أيّ شي آخر: خفض التضخّم ومعالجة ارتفاع مستوى المعيشة وتراكم عمل (المستشفيات)”.