الجمعة, مايو 24, 2024

حملة اختطاف واعتقال واسعة تطال شبان قرية جلمة بناحية جنديرس من قبل الاستخبارات التركية والشرطة العسكرية

حقوق الإنسان

– لا تزال عمليات الخطف والاعتقال و الابتزاز تطال المواطنين الكرد في عفرين المحتلة كباراً كانوا أو صغار لأهداف عدة أبرزها تحصيل الفدية المالية و أيضا تضيق الخناق عليهم في سبيل تهجيرهم قسرا و الاستيلاء على ممتلكاتهم وتوطين الغرباء محلهم .
وفي هذا السياق، أفادت مصادر محلية بأن عناصر من الاستخبارات التركية وبالتنسيق مع عناصر الشرطة العسكرية أقدموا يوم الإثنين تاريخ 24 7 2023 على اعتقال “4” شبان كرد من أبناء قرية جلمة التابعة لناحية جنديرس
بريف عفرين المحتلة، و هم كل من:
1_ جمعة مصطفى علوان 27 عاماً
2 _ عبدالرحمن حسين عليكو 35 عاماً
3 _ محمد مصطفى بنفشه 31 عاماً
4 _ خالد رسول كلخلو 25 عاماً.
وأضاف المصدر بأن الشبان الأربعة تم اعتقالهم بتهمة أداء واجب الدفاع الذاتي إبان الإدارة الذاتية و تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة و لايزال مصيرهم مجهولاً حتى الآن.

اختطاف مواطنين آخرين في ريف عفرين وإطلاق سراح مواطنين بعد دفعهم فدى مالية كبيرة

– وفي سياق متصل، بتاريخ 19 7 2023 أقدم عناصر “الشرطة المدنية” التابعة للأحـتلال التركي على أعتقال مواطن كردي من أهالي ناحيةجنديرس يدعى “حسين بكر سليمان “48” عاما”، وتم اعتقاله بتهمة ترأسه الكومين ابان الإدارة الذاتية السابقة، هذا وقد تم اقتياده إلى جهة مجهولة ولايزال مصيره مجهولا حتى الأن.

– كما أقدم مسلحي فصيل “سليمان شاه/ العمشات” على اختطاف المواطن “خليل عبدو بن عارف”، في 18 7 2023 ، وسلمته لما تسمى ب الشرطة العسكرية في بلدة معبطلي، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية السابقة في عفرين.

والمواطن “خليل” يبلغ من العمر 35 عاما ، وهو من أهالي قرية كوكان التابعة لناحية معبطلي ، كان قد تهجّر من عفرين نحو حلب بعد الاحتلال التركي للمنطقة في مارس 2018، وعاد إلى قريته في 15 يوليو، ليقوم فصيل “العمشات” باختطافه بعد عودته بثلاثة أيام، وتسلمه لمقر الشرطة العسكرية التي حولته إلى سجن معراته بمدينة عفرين، بتهمة انتمائه للأسايش إبان الإدارة الذاتية سابقاً.

– وعلى صعيد متصل، أطلقت الشرطة العسكرية، في 23 7 2023 ، سراح المواطن “لقمان قدور” بعد أن دفع مبلغ “5” آلاف دولار مقابل ذلك، في مدينة عفرين المحتلة.

وكانت قد قامت مجموعة مسلحة باختطاف المواطن “لقمان نوري قدور” البالغ من العمر 50 عاما ، وهو من أهالي قرية موسانكة التابعة لناحية مركز عفرين، وذلك في حي المحمودية بتاريخ 6 يوليو الجاري، دون التمكن من معرفة أسباب اختطافه.

ليتبيّن فيما بعد أن المختطفين هم مسلحون من فصيل “أحرار الشرقية”، قاموا بتسليمه إلى الشرطة العسكرية والتي وجهت له تهمة التعامل مع الإدارة الذاتية السابقة في عفرين.

– أفرج مايسمى بالأمن السياسي ، في 23 7 2023 ، عن المواطن “حمودة أحمد وحيد” من أهالي قرية كورزيليه ناحية شيراوا، بعد أن دفع مبلغ 600 آلاف دولار.

– كما أفرجت الشرطة العسكرية، بتاريخ 18 7 2023 ، عن المواطنين “نوال خليل حج حنان” 26 عاما ، و”عبدالله حج حنان” 40 عاما ، بعد أن دفع كل منهما مبلغ 400 دولار أمريكي لقاء إطلاق سراحهما .

وكانت قد داهمت دورية للشرطة العسكرية، ليلة 23 5 2023، عدداً من المنازل في قرية كفردليه تحتاني – ناحية جنديرس، واعتقلت 3 مواطنين من عائلة واحدة بتهمة العمل في مؤسسات الإدارة الذاتية السابقة، وهم كل من (نوال خليل حج حنان 26 عاماُ – عبد الله حج حنان 40 عاماً – محمود عبد الرحمن حج حنان 42 عاماً) وجرى اقتيادهم إلى مقر الشرطة العسكرية في مدينة عفرين المحتلة.

منظمة حقوق الإنسان عفرين- سوريا

شارك هذا الموضوع على