الأربعاء, نوفمبر 29, 2023
أخبارروج آفا وشمال شرق سوريا

خبير أمن معلومات يستبعد قدرة “آرسيل” على حماية بيانات مستخدميها

استبعد خبير أمن معلومات، السبت، قدرة شركة “آرسيل” المحلية في القامشلي على حماية بيانات مستخدميها من أي هجمات خارجية.

و “آرسيل” هي شركة تقدم خدمة الإنترنت في مناطق الإدارة الذاتية، وأعلنت قبل أيام عن تسجيل خطوطها عبر تطبيق جديد ويُلزم التطبيق المستخدمين على تقديم معلومات ووثائق شخصية لتثير الخطوة جدلاً بين المستخدمين.

وقال دلشاد عثمان، وهو خبير أمن معلومات مقيم في الولايات المتحدة الأميركية، لوكالة نورث برس، “لا أعتقد بأن آرسيل تستطيع حماية بيانات المستخدمين، وبعيداً عن الاتهامات السياسية، الهكر التركي أو الإيراني أو الروسي يهاجمون مناطقنا عن طريق السايبر (هجوم الكتروني)، وعندما يعلمون بأن آرسيل تجمع هذه المعلومات، سيحاولون اختراقها للحصول على هذه البيانات”.

واعتبر أنه من الممكن ان تكون خطوة الشركة الأخيرة خادمة لتلك الأنظمة ( أنقرة وطهران وموسكو) للحصول على معلومات المستخدمين بطريقة بسيطة، بحسب رؤيته.

والخميس قالت “آرسيل” في بيان إنها “لا تسجل أو تحفظ سوى المعلومات التي يتم تقديمها من قبل المستخدم أو يسمح للتطبيق بالوصول إليها وذلك بعد موافقته”.

وأشار عثمان إلى أنه “في الولايات المتحدة يتم طلب بيانات المستخدمين بموجب قرار رسمي من المحكمة، ولكن الإدارة الذاتية تفتقد هذه الآلية في مناطقها”، بحسب كلامه.

وفي رده على إمكانيه وصول الشركة إلى المحادثات وخصوصيات المستخدمين قال الخبير الأمني إن “آرسيل” تستطيع معرفة ما تستخدمه من تطبيقات، دون معرفة المحادثات والرسائل والاتصالات، إنما متى فتحت التطبيق وأغلقته، كما يتم تحديد موقعك الجغرافي عبر تطبيقها الجديد.

ويرى خبير أمن المعلومات أن القصة معقدة جداً كما أنها خطوة خاطئة، قائلاً: “يجب أن يفكروا جيداً قبل أن يفعلوا مشروعاً كهذا، فإن لم يستطيعوا حماية أنفسهم، “يجب حماية بيانات المستخدمين من الأنظمة السياسية في المنطقة أو الهكر الخارجي”.