الإثنين, مايو 20, 2024

دميرتاش السياسي الأكثر شعبية ودعماً من قبل الناخبين الأكراد في تركيا

أخباررئيسيكردستان

كشف استطلاع رأي أجرته مؤسسة “Rawest ” التركية للأبحاث، أن الزعيم الكردي المعتقل صلاح الدين دميرتاش، هو السياسي الأكثر شعبية ودعماً من قبل الناخبين الأكراد، وفقا لموقع صحيفة “زمان التركية”.

وأجرت Rawest استطلاعا بعنوان “القضية الكردية والسياسة الكردية ودميرتاش” في مايو 2024، عبر مقابلات وجهًا لوجه مع 1406 شخصًا، تم خلالها قياس مدى اهتمام الأكراد بالسياسة وتصور صلاح الدين دميرتاش في عيون الأكراد.

ووفقا للاستطلاع؛ احتل صلاح الدين دميرتاش المركز الأول في تصويت الناخبين الأكراد للزعيم الأكثر ثقة ومحبوبًا.

وتبع دميرتاش زعيم حزب الشعوب الديمقراطي السابق، عمدة بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، ثم الناشطة السياسية الكردية ليلى زانا.

واحتل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي كان ذات يوم من بين القادة المفضلين لدى الناخبين الأكراد، المرتبة السابعة في تصنيف القادة البارزين، حتى خلف رئيس زعيم حزب الشعب الجمهوري السابق كمال كيليتشدار أوغلو، وجاء بعد أردوغان في المركز الثامن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان.

ووفقاً للاستطلاع، فقد سُئل المشاركون: “من ستدعم إذا تنافس صلاح الدين دميرتاش مع حزب المساواة الشعبية والديمقراطية وجهاً لوجه؟” أجاب 48 بالمئة من الناخبين الأكراد على السؤال: دميرتاش.

يذكر أن صلاح الدين دميرتاش معتقل منذ عام 2016، ولم تستجب الحكومة التركية لقرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بالإفراج عنه.

شارك هذا الموضوع على