الخميس, سبتمبر 19, 2024
أخبار

رامي الخليفة العلي: هناك اتفاق جرى ما بين روسيا وتركيا للتخلي عن إدلب

قال رامي الخليفة العلي، الباحث في الفلسفة السياسية، أن هناك علاقة مباشرة بين ما يجري في إدلب وما يجري في مناطق عملية درع الفرات.

وأضاف العلي في تصريح لـ تموز نت  “يبدو أن هنالك اتفاق جرى ما بين روسيا وتركيا بموجبه تتخلى تركيا عن إدلب في مقابل أن تعطي روسيا غطاءً سياسياً لتركيا من أجل القيام بعملية عسكرية لمواجهة قوات سوريا الديمقراطية في مناطق تل رفعت على وجه التحديد وبالتالي هناك اتفاقات جرت تحت الطاولة خلال محادثات أستانا الأخيرة”.

وقال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي إن مسؤولين من تركيا وروسيا يراجعون انتشار قوات البلدين في منطقة تل رفعت الحدودية السورية، وفق ما نقلته رويترز.

وجاءت عمليات القوات الحكومية بمساندة الطيران الحربي الروسي على مناطق أرياف حماة الشمالية وإدلب الجنوبية بالتزامن مع إعلان فصيل “الجيش الوطني” المقرب من تركيا بدء عملية عسكرية في قرى وبلدات قريبة من بلدة تل رفعت في ريف حلب الشمالي.

وقال رامي الخليفة العلي “يمكن أن نخمن أن هناك توافقت جرت ما بين كل من روسيا وإيران وتركيا بالإضافة إلى النظام السوري الذي يتبع حكما لوجهة النظر الروسية”.

ورأى العلي “أن هناك اتفاقيات جرت ويتم تطبيقها على الأرض من الناحية العسكرية والميدانية لذلك يمكن إن نفهم هذا التخلي التركي عن مناطق إدلب على سبيل المثال”.

وانتقدت وسائل إعلام في المعارضة السورية وشخصيات معارضة ما وصفوه “بالصمت التركي” تجاه ما يجري في إدلب، وتسأل مراقبون عن دور نقاط المراقبة التركية التي أنشأتها تركيا في تلك المناطق.

تموز نت

 

الآراء الواردة في المقالات لا تعكس بالضرورة رأي صحيفة كورد أونلاين

شارك هذه المقالة على المنصات التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *