الإثنين, مايو 20, 2024

سوريا في المرتبة 179 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة

حقوق الإنسانرئيسي

قالت منظمة مراسلون بلا حدود إن في نسخة 2024 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة تراجَع المؤشر السياسي أكثر من أي من المؤشرات الخمسة التي تقوم عليها منهجية تقييم البلدان، حيث انخفض 7.6 نقاط.

وحلت سوريا في المرتبة 179 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة وبحسب التقرير السنوي للمنظمة “فقدت سوريا 8 مراتب على سُلَّم التقييم السياسي” فيما بقيت سوريا في المركز الأخير على جدول الأمن وحلت في المرتبة 180.

وتقدمت سوريا على دولة وحيدة وهي إريتريا التي أصبحت تقبع في المركز الأخير في التصنيف العام وعلى جدول الترتيب السياسي كذلك.

 

المزيد من الخرائط التفصيلية هنا

وذكر المنظمة المختصة بمتابعة أوضاع الصحفيين حول العالم أن وسائل الإعلام أصبحت تعمل في بيئة تعُمُّها الفوضى العارمة وينعدم فيها القانون بكل من سوريا وإريتريا، حيث تُسجَّل أعداد قياسية من الصحفيين المحتجزين أو المفقودين أو الرهائن.

وقالت المنظمة إن حرية الصحافة تواجه على الصعيد العالمي تهديدات من السلطات السياسية التي يُفترَض أن تكون هي الجهة المعنية بصونها وضمانها. ففي نسخة 2024 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي أعدّته مراسلون بلا حدود، تراجَع المؤشر السياسي أكثر من أي من المؤشرات الخمسة التي تقوم عليها منهجية تقييم البلدان، حيث انخفض 7.6 نقاط.

وأشارت المنظمة إلى أن هذا العام شهد على الصعيد الدولي غياباً واضحاً للإرادة السياسية من جانب المجتمع الدولي لإنفاذ المبادئ المتعلقة بحماية الصحفيين، ولا سيما قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2222.

ولفتت إلى أن الحرب على غزة اتَّسمت بعدد قياسي من الانتهاكات ضد الصحفيين ووسائل الإعلام منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، حيث قتل الجيش الإسرائيلي أكثر من 100 صحفي فلسطيني، علماً أن 22 منهم على الأقل لقوا حتفهم بإطار قيامهم بعملهم.

شارك هذا الموضوع على