الخميس, مايو 30, 2024

عرض لفرقة “آشتي للتراث الكردي” على مسرح نقابة الفنانين في حلب

القسم الثقافي

تحضّر فرقة “آشتي للتراث الكردي” لعرض تحييه على مسرح نقابة الفنانين في حلب يوم الخميس، تقدّم من خلاله الأغاني والموسيقا التي ينتظرها عشّاق هذا الفن الجميل.

وفي تصريح لصحيفة الثورة السورية يبيّن مؤسس ومشرف الفرقة إدريس مراد أن “آشتي” تقدّم عروضها على المسارح حصراً، وهي تغنّي التّراث الكردي وتقدم العروض الغنائيّة الرّاقصة. وهو موعد سنوي لها أسوة بالمهرجانات الغنائية التي تقام في المحافظات.
وعن الدّبكات الشعبيّة الكرديّة التي تقدمها الفرقة يقول مراد: “الدبكات الكرّدية مضى على ولادتها ثلاثة آلاف سنة، ونحن في الفرقة حريصون على التمسّك بالتراث الفلكلوري والشعبي الكردي بدعم من وزارة الثقافة ومديريّة المسارح والموسيقا، وأيضاً من خلال دار الأسد للثقافة والفنون، لتعريف الجمهور بهذا التراث، من خلال مهرجانات سنوية مثل مهرجانات قوس قزح، وأيضاً تعرض الفرقة على مسارح معظم المحافظات السوريّة”.

وعن أسماء بعض الرقصات التي ستقدمها الفرقة في حفلة حلب يذكر مراد “هورزي، كوجري، نازي، رقصة صورانية” وغيرها، أما عن المغنين المشاركين فيقول: تقدم الفنانة المخضرمة في التراث الكردي خناف سعيد، باقة من أغانيها الجميلة، إضافة إلى صوتين جديدين وهما “إيفانا محمد، محمد محمد” برفقة مجموعة موسيقية بإشراف الموسيقي جمو سعيد، وختاماً يقول: التّراث الكردي جزء لا يتجزأ من الثّقافة السوريّة وهو ما نحاول أن ننشره ونعززه في ذاكرة محبي هذا التراث الأصيل.

شارك هذا الموضوع على