(عــيــواظ ) فـــي ســوق عــكاظ
عبدالناصر عليوي العبيدي
——–
ولــقد أَطَــلَّ عَــلَى المَلَا (عِيْوَاظُ)
تَيْــسٌ تَــجَـمَّعَ حَـوْلَهُ الأَوْشَــاظُ
–
يَــحْمُونَهُ مِــنْ كُلِّ خَصْمٍ غَاضِبٍ
وَكَـأَنَّــهُـمْ لِــنَـصَــالِهِ أَرْعَـــاظُ
–
خَـرِقٌ غَــبِيٌّ أَحْــمَقٌ لا يَــرْعَوِي
عَــيَّـتْ بِــوَصْفِ غَـبَائِهِ الأَلْــفَاظُ
–
فَـإِذَا تَــفَلْسَفَ مُــطْلِقًا لِــنَبِيبِهِ
مُــتَــفَــاخِرًا وَكَـــأَنَّــهُ لَــظَـلَّاظُ
–
وَلَــطَـالَمَا نَــطَــقَ الـكَلامَ مُــثَأْثِئًا
لِــيُـصَفِّقَ الــجُـهَّالُ وَالأَفْــظَــاظُ
–
وَإِذَا تَــنَـحْنَحَ لِــلْقَطِيعِ مُــضَأْضِئًا
تُـحْنَى الـرِّقَابُ وَتَغْمُضُ الأَلْحَاظُ
–
وَبِــهِ تَــغَنَّى كُـلُّ جَـدِيٍّ شَــاعِرٍ
وَتَــحَـذْلَقَ الــخِـرْفَانُ وَالــوُعَّاظُ
–
قَـالُوا أَتَـتْهُ مِـنَ الــسَّمَاءِ رِسَــالَةٌ
فَـلِـمِثْلِ هَـذَا يَــحْــفَظُ الــحُــفَّاظُ
–
حَـتَّى ظَــنَنَّا جَــازِمِــينَ بِــأَنَّــهُ
فِــي الــمَوْسِمِ الآتِـي يُـقَامُ عُكَاظُ
–
كَـالْعِيرِ أَتْـعَبَهَا الْـمَسِيرُ يَـقُودُهَا
حَــادٍ عَـلَـتْهُ غُــبْــرَةٌ وَغِــنَــاظٌ
–
فَـإِذَا تَـأَفَّفَتِ الـمَعِيزُ أَوْ اشْــتَكَتْ
حَـامِي الـحِمَى مِـنْ فِعْلِهِمْ يَغْتَاظُ
–
يَــبْـدُو كَـقِـرْدٍ قَــدْ تَـحَرَّقَ ذَيْـلُهُ
حَـوَلٌ أَصَـابَ عُــيُونَهُ وَجِــحَاظُ
–
وَيُــبَرِّزُ الــقَرْنَيْنِ مِـثْلَ عَـرَنْـدَسٍ
وَيَـــــؤُزُّهُ مُــتَــمَــلِّقٌ لِـعْـمَـاظُ
–
يُـزْجِي الجَحَافِلَ وَالجُّيُوشَ لِقَتْلِهِمْ
فــيَقُودُهَا صُـفْرُ الــوُجُوهِ غِــلَاظُ
–
وَكَـأَنَّ هُــولَاكُــو يَــعُودُ مُــجَدَّدًا
وَبِـهِ تَــفَـاخَرَ سُــوقَـةٌ وَجِــعَاظُ
–
فَـيَقُولُ لا تَـرْحَمْ قَـطِيعًا سَــيِّدِي
فِــيــهِ عَــمِـيلٌ خَـائِــنٌ جَـــوَّاظُ
–
فَـإِذَا بِــهِ جَـمْعُ الــنِّيَامِ تَــأَثَّرُوا
سَــيَحِلُّ مِـنْ بَـعْدِ الـكَرَى إِيـقَاظُ
–
هَـرْجٌ ومَـرْجٌ قَـدْ يُــشَتِّتُ شَمْلَنَا
هَـلَــعٌ يُــصِـيبُ ذُيُـولَنَا وَكِــظَاظُ
–
أَنْــزِلْ عَــذَابَ الـهُوْنِ فَوْقَ إِهَابِهِ
جَـمْــرٌ يُـحَـرِّقُ جِــلْدَهُ وَشَــوْاظُ
–
لِــيَكُونَ لِــلْـبَاقِينَ أَفْــضَلَ عِــبْرَةٍ
فَـهُـوَ الـمُجَرِّبُ قَـدْ أَتَــاهُ لَــمَاظُ
–
رَدَّ المُحَرِّضُ يَا رِفَـاقَ ألا اصبروا
وتَـحَمَّلُوا وَتَـذَكَّرُوا مَــنْ فَــاظُوا
–
يَـا قَوْمُ إِنْ ظَفِرَ التُّيُوسُ بِإِرْضِكُمْ
شَــتُّوا عَــلَى أَحْـلامِكُمْ وَاقْــتَاظُوا
–
أَخْـشَى عَلَيْكُمْ مِنْ نَصِيحَةِ حَاقِدٍ
أَوْ أَنْ يُــفَـرِّقَ جَـمْـعَكُمْ تِــلْــمَاظُ
–
لا تَـضْعُفُوا أَبَــدًا وَلا تَـسْتَسْلِمُوا
مَــا خَــابَ مَــنْ نَيْلِ المُنَى مِلْظَاظُ
–
1-عيواظ:دمية مشهورة في مسرح خيال الظل
2-الوَشِيظُ: .الجمع : أَوْشاظٌ و وشائظُ، وهم السِّفْلةُ من الناس التابعين أو لفيفٌ من الناس ليس أَصلُهم واحداً
3-رُعظ: : الجمع أَرعاظٌ : مدخَلُ أَصلِ النَصلِ، أَو الثَّقب في السهم الذي يَدْخُلُ فيه أصل النصل
4-النبيب صوت التيس
5-اللَّظْلاظُ: الفصيحُ
6-الغِناظُ : الهمُّ الشديدُ والمشقَّة
7-اللِّعْمَاظُ : الذي يعطيك من الكلام ما لا أَصلَ له
8-الجَعْظُ :العظيم المستكبر في نفسه وفي الحديث: حديث شريف أَلا أُنبئكم بأَهل النَّار؟ كُلُّ جَظٍّ جَعْظٍ /الجمع جعاظ
9-الجَوَّاظُ المتكبِّر الجافي محرض للناس على الفوضى
10-الكِظَاظُ : الشِّدَّة والتعب
11-لَماظٌ: شيءٌ يذوقُه
12-التلماظ من لا يثبت على مودة أحد ولا يخلص لأحد ولاءه
13– المِلْظَاظُ : المِلْحَاحُ