الإثنين, مايو 20, 2024

كركوك تشهد حفل توقيع ترجمة كتيب (الكورد والعرب) لـ إبراهيم أحمد

القسم الثقافي

رزكار شواني 

أقام صالون شارع الجمهوري في مؤسسة كركوك الإعلامية حفل تعريف وتوقيع كتيب (الكورد والعرب) تأليف الأستاذ الراحل إبراهيم أحمد، وترجمته من العربية إلى الكوردية الكاتبة والسياسية المعروفة نرمين عثمان، بحضور جمع كبير من النخب الثقافية والإعلامية في كركوك، وفق ما أفاد موقع المسرى.

وتحدثت السيدة نرمين عثمان خلال الجلسة التي ادارها الإعلامي محمد طاهر عن أهمية هذا الكتيب الذي كتب عنه الرئيس الراحل مام جلال مؤكدا ان الأستاذ إبراهيم احمد اصدر هذا الكتيب باسم لفيف من الشبان الكورد رداً على مزاعم المغرضين من أعداء الأخوة العربية الكوردية الذين حاولوا بث الآراء الخاطئة المسمومة عن نوايا الكورد وموقفهم من العرب بمناسبة قضية الإسكندرونا اللواء السوري السليب المغتصب حتى الان من قبل الحكومة التركية بمساعدة ودعم من الاستعمار العالمي .

كما وأشارت عثمان إلى الدور البطولي المشهود للكورد عبر تاريخه ونضاله ضد الدكتاتورية .

هذا وشارك عدد من الحضور بتوجيه الأسئلة و أبداء اراءهم بشان فحوى الكتيب ،

وفي ختام الجلسة تم تكريم السيدة نرمين عثمان بدرع صالون شارع الجمهوري قدمتها لها حسيبة عبدالله العضو القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني.

من هي نرمين عثمان؟

ولدت نرمين عثمان حسن عام 1948 في مدينة كويسنجق بإقليم كوردستان العراق. حصلت على بكالوريوس في الرياضيات من جامعة بغداد عام 1971، وانخرطت في العمل السياسي عام 1970.

شغلت  مناصب وزارية عديدة في العراق منها:

وزيرة البيئة في حكومة نوري المالكي الانتقالية (2004-2005)

وزيرة البيئة في حكومة نوري المالكي الثانية (2005-2010)

وزيرة شؤون المرأة في الحكومة العراقية المؤقتة (2004-2005)

وزيرة التعليم في حكومة إقليم كردستان من عام (1992)

كانت نرمين عثمان ناشطة في مجال حقوق المرأة، وساهمت في إقرار العديد من القوانين التي تحمي حقوق المرأة في العراق. كما كانت من أبرز الناشطين في مجال محاربة العنف ضد المرأة.

لها عدد من الكتب المطبوعة و اخر كتيب مترجم لها باسم  الكورد والعرب للأستاذ الراحل ابراهيم احمد .

شارك هذا الموضوع على