الثلاثاء, أبريل 16, 2024

لقاء وفد هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة ” بيدرسون ” إلى سورية

رئيسيمنبر التيارات السياسية (بيانات)

 

بتاريخ 17/3/2024 تم اللقاء بدمشق بين مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سورية السيد “جير بيدرسون ” وفريق عمله ضم السادة: ” روبرت دان “المسؤول الرئيس عن الشؤون السياسية، ومن مكتب دمشق طارق تلاحمه مدير مكتب الأمم المتحدة بدمشق، وأندريه ليستوف وفيصل إرشاد مسؤولي الشؤون السياسية، ووفد من هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي ضم أعضاء المكتب التنفيذي السادة عبد القهار سعود نائب المنسق العام، ويحيى عزيز أمين السر وأحمد العسراوي رئيس مكتب العلاقات الخارجية.

دار الحوار حول العملية السياسية التفاوضية المجمدة، وتناول البحث العثرات التي تواجه اللجنة الدستوريةالمصغرة منذ توقف عملها بعد الدورة الثامنة التي عقدت في شهر حزيران 2022 ، بما في ذلك توجه مجموعة الاتصال السداسية العربية لعقد الدورة التاسعة في مسقط قبل نهاية العام المنصرم التي لم تنعقد أيضاً، ومن ثم الدعوة الرسمية من السيد بيدرسون المبعوث الدولي الخاص الى سورية بعد انسداد الأفق لعقدها خلال الأيام من 22 حتى 26 نيسان 2024 في جنيف، والتي تعاملت معها هيئة التفاوض السورية بكل إيجابية وبالتوافق على ذلك بين مكوناتها.

وأكدت هيئة التنسيق الوطنية على موقفها الثابت بضرورة إنجاز الحل السياسي الذي يقضي للتغيير الوطني الديمقراطي الجذري والشامل في سورية، بمرجعية الأمم المتحدة والمستند إلى بياناتها وقراراتها وخاصة القرار 2254 كبرنامج عمل للعملية السياسية التفاوضية بمحاورها الأربعة التي تبدأ بالتوافق السياسي باعتبار أن دور اللجنة الدستورية مفتاح للعملية السياسية وليست بديلاً عنها.

وتناول اللقاء ضرورة الدفع بإجراءات بناء الثقة والتأكيد على ضرورة الإفراج عن كافة المعتقلين والمخطوفين وبيان مصير المفقودين والعودة الآمنة والطوعية للمهجرين.

وبين السيد المبعوث الدولي ” بيدرسون ” أنه قد طرح كافة المواضيع المتعلقة بتنفيذ القرار الدولي 2254 /لعام 2015 خلال لقائه مع فريق الحكومة السورية، وأن إعلانه بموعد العقاد اللجنة الدستورية في جنيف كان على خلفية عدم الوصول إلى توافق بين وفد الحكومة السورية ووفد المعارضة على مكان انعقاد اجتماع اللجنة الدستورية . لكن مع استمرار رفض وقد الحكومة السورية عقد الاجتماع في جنيف وتضامناً مع موقف الحليف الروسي تقدم باقتراح اختيار العاصمة العراقية بغداد لعقد اجتماعات اللجنة الدستورية بديلا عن جنيف .

18/3/2024

مكتب الإعلام

هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في سورية