الإثنين, مايو 20, 2024

مبادرة دفاع الحقوقية: التقرير الشهري لانتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها خلال شهر نيسان 2024

حقوق الإنسانرئيسي

-عفرين:

2/4/2024 أقدم عناصر الاستخبارات التركية برفقة عناصر الشرطة المدنية على اعتقال المواطن “شكري أحمد أوصو 43 عاماً” من أهالي قرية “كمروك ناحية معبطلي بحجة مشاركته في الحراسة الليلية أثناء وجود الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين، وتمّ الإفراج عنه بعد يومين في مركز مدينة عفرين بعد فرض غرامة مالية /500/ دولاراً أمريكياً عليه.

3/4/2024 اختطف مسلحو “الجبهة الشامية” في مدينة أعزاز المواطن “محمد حسين عثمان 36 عاماً” من أهالي ناحية جنديرس، دون معرفة أسباب اختطافه، واشترطوا فدية ثلاثة آلاف دولاراً أمريكياً مقابل إطلاق سراحه، كما أقدم عناصر من الشرطة العسكرية في مدينة عفرين على إعتقال الشاب “حمودة صلاح زينو” من أهالي قرية داركره التابعة لناحية معبطلي بريف عفرين دون معرفة أسباب الاعتقال.

7/4/2024 أقدمت دورية مشتركة من الاستخبارات التركية والشرطة العسكرية على اعتقال المواطن “عبدو حسين حسين” من أهالي قرية عمر اوشاغي (عمرا) بناحية راجو ، دون معرفة التهمة المنسوبة إليه.

المواطن “عبدو حسين ” اعتقل بعد أيام من وصوله إلى المدينة قادماً من مناطق النزوح القسري” الشهباء “، وطالب العناصر من ذوي “عمر حسين ” فدية مالية مبلغ 5 آلاف دولاراً امريكياً للإفراج عنه.

8/4/2024 أقدم عناصر من فصيل “الجبهة الشامية” على اعتقال  المواطن “حسن علي علي 46 عاماً”، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين، ويقيم في مدينة عفرين على طريق ترندة، ويعمل في حفر الآبار، وقد اشترط فصيل  “الشامية” فدية 10 آلاف دولاراً أمريكياً مقابل إطلاق سراحه.

12/4/2024 اختطف عناصر مسلحين من فصيل “الجبهة الشامية” من مدينة أعزاز المواطنين “محمد نور الفاروق 33 عاماً وهو من أهالي الصنمين وحمزة فهيد 45 عاماً من أهالي مدينة جاسم بريف درعا”، عقب ترحيلهما من قبل السلطات التركية عبر معبر باب السلامة الحدودي بين سوريا وتركيا.

واشترطوا على ذوي المواطنين دفع فدية مالية قدرها 1500 دولاراً أمريكياً، متهمة إياهما بالتواصل مع النظام السوري لإجراء المصالحة والعودة إلى محافظة درعا، ويذكر أن فصيل “الجبهة الشامية” يقوم باختطاف المدنيين والمرحّلين من الأراضي التركية عبر معبر باب السلامة بقصد طلب فدية مالية منهم.

14/4/2024 أقدم عناصر حاجز فيلق الشام أحد تشكيلات مايسمى بـ “الجيش الوطني السوري ” بالاعتداء بالضرب بشكل وحشي في حاجز قرية كوسانلي ناحية راجو بريف عفرين بقيادة المدعو ” أبو علاء” على طفل وشاب كرديين بحجة قيادة الدراجة النارية بالسرعة الزائدة وتم حجز الدراجة النارية العائدة لهما والمواطنين اللذين تعرضا للضرب والتعذيب هما: “الطفل “ريان مصطفى إسماعيل 13 عاماً – حكيم علي سيدو 21 عاماً”.

16/4/2024  أقدم عناصر الحاجز التابع للشرطة العسكرية في ناحية راجو على اعتقال المواطن “سعيد علي 40 عاما” من أهالي قرية كوندي حسن  ناحية راجو بريف عفرين، بتهمة تعامله مع الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين ومايزال مصيره مجهولاً.

17/4/2024 اختطفت “فرقة المعتصم”، إحدى تشكيلات المعروفة باسم” الجيش الوطني السوري”، المواطن “أحمد بركات داود 57 عاماً”، بعد أن تقدم بشكوى ضد مسلح من الفرقة لأنهم استولوا على منزله الكائن قرب مدرسة ميسلون في حي الأشرفية بمدينة عفرين.

19/4/2024 أقدم عناصر من الشرطة العسكرية على اعتقال المواطن “عزت إسماعيل بلال” الملقب ب عزت شاشو من أهالي قرية كوريه “ميدانا ” ناحية راجو، تم اعتقاله بحجة أنه كان موظفاً لدى بلدية راجو في فترة وجود الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين.

21/4/2024 اعتقلت الاستخبارات التركية المواطن “رشيد عثمان رشيد 56 عاماً”، وهو من أهالي ناحية جنديرس من منزله في الحارة التحتانية بالمدينة، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية قبل احتلال الدولة التركية لمدينة عفرين علماً أنه عاد من وجهة التهجير القسري حلب قبل نحو 20 يوماً.

22/4/2024 اختطف فصيل “فيلق الشام” طفلين يافعين من أهالي بلدة كفر رومة بريف إدلب الجنوبي، على حاجز غزاوية بناحية شيراوا أثناء توجههما من إدلب إلى ناحية جنديرس بريف عفرين واقتادتهما إلى سجن قرية إيسكا، وعند سؤال ذوي الطفلين عنهما، نفى فصيل “فيلق الشام” وجود الطفلين لديه، وبعد أن دفعوا رشوة مالية لأحد مسلحي حاجز الفصيل  قدرها 1500 ليرة تركية، اكتشفوا أن الطفلين قد تم تحويلهما إلى سجن إيسكا بناحية جنديرس بذريعة عدم امتلاكهما هوية شخصية، كما اعتقلت  الشرطة المدنية قسم “مكافحة الإرهاب” المواطنين “أحمد عبدو 42 عاماً ومحمد صالح حسن 35 عاماُ”، من أهالي قرية عين حجر ناحية معبطلي، ويقيمان في حي الأشرفية بمدينة عفرين، وذلك أثناء ذهابهما إلى مدينة أعزاز لشراء دراجة نارية، دون معرفة التهمة الموجهة إليهما.

كوباني:

3/4/2024 قامت طائرة مسيرة تركية باستهداف سيارة في مركز مدينة كوباني بالقرب من الفرن الالي ومركز قوى الأمن الداخلي أدى إلى فقدان سيدتان لحياتهما، كما استهدفت القوات التركية بالمدفعية الثقيلة قرية ديكمداش غربي مدينة كوباني أدى الى أضرار في ممتلكات المدنيين.

6/4/2024 استهدفت طائرة مسيرة تابعة للدولة التركية الحقول الزراعية في محيط قرية بغدك في ريف كوباني الشرقي واقتصرت الأضرار على الماديات فقط.

18/4/2024 استهدفت طائرة مسيرة تابعة للدولة التركية سيارة على طريق قرية عين البط شرقي كوباني، وأسفر الاستهداف عن إصابة سيدة وزجها وهما “حليمة محمد أوصمان وعلي مصطفى أوصمان”، وتسبب الاستهداف في انفجار سيارتهما.

-منبج:

1/4/2024 استهدفت القوات التركية وفصائل درع الفرات قريتي الهوشرية والجات بقذائف الهاوون والمدفعية الوافعتان بالريف الشمالي لمدينة منبج دون وقوع أضرار، وكان الاستهداف من قاعدة شيخ الناصر التي تتمركز بها القوات التركية والفصائل التابعة لها.

2/4/2024 استهدفت القوات التركية وفصائل درع الفرات قريتي اليالنلي والصيادة بقذائف الهاوون والمدفعية الوافعتان بالريف الشمالي لمدينة منبج دون وقوع أضرار من قاعدة شيخ الناصر، ويذكر إن تلك القرى أهلة بالسكان.

6/4/2024 استهدفت القوات التركية وفصائل درع الفرات من قاعدة الياشلي قريتي الصيادة والدندنية الواقعتين بالريف الشمالي الغربي لمدينة منبج بقذائف المدفعية والهاوون دون وقوع أضرار.

8/4/2024 استهدفت القوات التركية وفصائل درع الفرات من قاعدة الياشلي قريتي الصيادة والدندنية الواقعتين بالريف الشمالي الغربي لمدينة منبج بقذائف المدفعية والهاوون دون وقوع أضرار.

10/4/2024 استهدفت القوات التركية وفصائل درع الفرات من قاعدة الياشلي قرية العون دادات الواقعة بالريف الشمالي الغربي لمدينة منبج بقذائف المدفعية والهاوون دون وقوع أضرار.

15/4/2024 استهدفت القوات التركية والفصائل التابعة لها درع الفرات قرية التوخار قرى مقاطعة منبج الشمالية بلاسلحة الثقيلة بالتزامن مع تحليق مكثف لتحليق الطيران المسير.

17/4/2024 استهدفت القوات التركية والفصائل التابعة لها درع الفرات قرية اليالنلي قرى مقاطعة منبج الشمالية بلاسلحة الثقيلة المدفعية والهاوون دون وقوع أضرار.

19/4/2024 استهدفت القوات التركية والفصائل التابعة لها درع الفرات قرية الجات قرى مقاطعة منبج الشمالية بلاسلحة الثقيلة والمدفعية دون وقوع أضرار.

20/4/2024 استهدفت القوات التركية وفصائل درع الفرات من قاعدة الياشلي قرية العون دادات والتوخار الواقعة بالريف الشمالي الغربي لمدينة منبج بقذائف المدفعية والهاوون دون وقوع أضرار.

21/4/2024 استهدفت القوات التركية والفصائل التابعة لها درع الفرات قرية الجات قرى مقاطعة منبج الشمالية بلاسلحة الثقيلة المدفعية والهاون دون وقوع أضرار.

23/4/2024 استهدفت القوات التركية والفصائل التابعة لها درع الفرات قرية عون دادات قرى مقاطعة منبج الشمالية بلاسلحة الثقيلة المدفعية دون وقوع أضرار.

24/4/2024 استهدفت القوات التركية والفصائل التابعة لها درع الفرات قريتي الصيادة والدندنية قرى مقاطعة منبج الشمالية بلاسلحة الثقيلة المدفعية دون وقوع أضرار.

26/4/2024 استهدفت القوات التركية والفصائل التابعة لها درع الفرات قرية عون دادات قرى مقاطعة منبج الشمالية بلاسلحة الثقيلة والمدفعية، ويذكر إن القرية آهلة بالسكان المدنيين وتركز القصف على منزلين مدنيين مما أسفر عن أضرار مادية في المنزل وإصابة طفلة في في بطنها تم نقلها إلى مستشفى التخصصي لتلقي العلاج في منبج.

-عين عيسى:

20/4/2024 استهدفت القوات التركية والفصائل التابعة برصاصة قناص “الشاب حسن محمد حسين الشيخ المخلط” في الريف الشرقي لناحية عين عيسى قرية أم البراميل الذي فارق الحياة على إثره متأثراً بإصابته بطلقة قناص أثناء حرث الارض بعد أن تم نقله إلى مشافي الرقة.

22/4/2024 تعرضت قرية المخلط شرق ناحية عين عيسى لقصف مدفعي من قبل القوات التركية والفصائل التابعة لها، واقتصرت الأضرار على الماديات فقط.

 

المصدر: مبادرة دفاع الحقوقية

Read More

شارك هذا الموضوع على