الأربعاء, يونيو 19, 2024

مجلس التعاون الخليجي يرفض أي محاولات لإحداث تغييرات ديموغرافية في سوريا

أخباررئيسيسوريا

عبر مجلس التعاون الخليجي عن رفضه لأي محاولات لإحداث تغييرات ديموغرافية في سوريا، ودعا الحكومة السورية إلى تنفيذ الالتزامات التي وردت في بيان اجتماع العاصمة الأردنية عمّان وكذلك الواردة في بيان اجتماع القاهرة.

وجاء ذلك في بيان اجتماع مجلس التعاون الخليجي على المستوى الوزاري بدورته ال160 في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال البيان:

(أكد المجلس الوزاري على مواقفه الثابتة تجاه الحفاظ على وحدة أراضي الجمهورية العربية السورية، واحترام استقلالها وسيادتها على أراضيها، ورفض التدخلات الإقليمية في شؤونها الداخلية، ودعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي في سوريا بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ودعم جهود مبعوثها الخاص لسوريا (غير بيدرسون)، ودعم الجهود المبذولة لرعاية اللاجئين والنازحين السوريين، والعمل على عودتهم الطوعية والآمنة إلى سوريا، وفقاً للمعايير الدولية، ورفض أي محاولات لإحداث تغييرات ديموغرافية في سوريا.

أكد المجلس الوزاري دعمه لجهود لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن الأزمة السورية، والتأكيد على تنفيذ الالتزامات التي وردت في بيان عمان بتاريخ 1 مايو 2023م وبيان القاهرة في 15 أغسطس 2023م، كما أعرب المجلس عن تطلعه لاستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية.

أدان المجلس الوزاري الهجمات الاسرائيلية المتكررة على الجمهورية العربية السورية الشقيقة والتي تعد انتهاكاً للقانون الدولي وخرقاً لسيادة سوريا.

أشاد المجلس الوزاري بقرار المملكة العربية السعودية بتعيين سفير لها لدى الجمهورية العربية السورية).

شارك هذا الموضوع على