السبت, مايو 25, 2024

مركز حقوقي: اعتداء على مسن كردي في ريف عفرين

حقوق الإنسان

تعرض مسن كردي يُدعى زكي شيخ نعسان، يبلغ من العمر 75 عامًا، للاعتداء من قبل عناصر فصيل مسلح يُعرف بـ “السلطان مراد” الموالي للجيش التركي، تحت قيادة فايز أبو عدي، والمتحكم في قرية قسطل كيشك وقرية قره تبه التابعتين لناحية شرا (شران) في مدينة عفرين المحتلة.

تفاصيل الواقعة:
وفقًا للمعلومات المتاحة، قامت هذه العناصر بالاعتداء على المسن زكي شيخ نعسان بسبب رفعه شكوى للجهات المختصة التابعة للجيش التركي. كانت الشكوى تتعلق بسلوك مجموعة من رعاة الأغنام المنتمين لفصيل العجيلي، والذين يرعون أغنامهم فيما بين حقول الزيتون والأراضي الزراعية المزروعة بالقمح والشعير التي تعود لأهالي القريتين المذكورتين سابقًا.

بعد الاعتداء، تم نقل المسن إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم بسبب إصابته بجروح خطيرة.

تُؤكد هذه الواقعة مؤشرًا آخر على تدهور الأوضاع الأمنية في منطقة عفرين، وتتسبب في تفاقم التوترات العرقية والاجتماعية في المنطقة. يطالب الأهالي والمجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف هذه الاعتداءات وحماية حقوق السكان المدنيين، بما في ذلك الكرد في المنطقة.

وتأتي هذه الواقعة ضمن سياق استمرار التوترات والانتهاكات في منطقة عفرين، حيث يشهد السكان المدنيون تهديدًا مستمرًا لحقوقهم وسلامتهم. ينبغي على المجتمع الدولي والجهات المعنية العمل بسرعة لضمان وقف هذه الانتهاكات وتوفير حماية فورية للمدنيين.

يجب على المنظمات الحقوقية والإنسانية المحلية والدولية مواصلة متابعة الوضع في عفرين وتوثيق الانتهاكات والتقارير عنها. ينبغي أن تقوم هذه المنظمات بضغط الجهات المسؤولة للتحقيق في الانتهاكات ومحاسبة المسؤولين والعمل على تحقيق العدالة وإعادة الاستقرار للمنطقة.

​المصدر: مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

شارك هذا الموضوع على