كورد أونلاين Kurd Online

صحيفة كردية إخبارية إلكترونية

منبر التيارات السياسية (بيانات)

مركز مناهضة العنصرية ومعاداة العرب في إيران يدين جريمة قتل الشابة الكردية مهسا أميني

أصدر مركز مناهضة العنصرية ومعاداة العرب في إيران والذي يتولى أمانته الكاتب والناشط الأحوازي يوسف عزيزي بياناً أدان فيه جريمة مقتل الشابة الكردية (مهسا) شينا أميني التي فقت حياتها إثر تعرضها لتعذيب عنيف من قبل الأمن الإيراني مؤخراً.

 

كما أعلن المركز عن معارضته لأي نوع من فرض الحجاب وكذلك فرض التخلي عن الحجاب كما حدث خلال عهد الشاه رضا البهلوي.

 

 وجاء في نص البيان:

 

بيان مركز مناهضة العنصرية ومعاداة العرب في إيران

 

تعازينا إلى الشعب الكردي وإلى الشعوب الإيرانية كافة

 

تمثل وفاة شينا (مهسا) أميني، موت الأخلاق والأناقة والجمال وموت الإنسانية في الضمائر الرجعية لحكام إيران وجلاوزتهم.

في حين يرى الكهنوت الاكبر، المستبد المتغطرس، موت نظامه في الشعرة المتدلية من حجاب المرأة، كان الزعيم الروحي للشعب الأحوازي الشيخ محمد طاهر شبير الخاقاني، قد عارض – قبل أربعين عاما ونيف – فرض الحجاب على النساء واعتبر أن النساء مخيرات في الالتزام او التخلي عن الحجاب، كما شاطره الرأي الزعيم الروحي للشعب الكردي ماموستا عزالدين الحسيني والزعيم الروحي للأتراك اية الله محمد كاظم شريعتمداري.

هذه المواقف كانت على نقيض رأي الخميني وخامنئي ورفسنجاني وباقي مسؤولي النظام الإيراني. وفي الوقت الحالي ايضا تعارض بعض الشخصيات الدينية فرض الحجاب على النساء فيما ينفخ المرشد الاعلى علي خامنئي في آلة القمع ضد النساء اللواتي يخترن نوع ثيابهن بإرادتهن.

لم نشهد فرض الحجاب في أي من البلدان الإسلامية أو العربية بل يلتزم به البعض بناء على رغبته ويعارضه آخرون.

النظام المستبد والمتغطرس في إيران قائم على ثلاثة أعمدة تتسم بالتمييز العرقي والجنسي والطبقي وإنه يرى في الأنشطة المعارضة لهذا التمييز محاولة للقضاء على جذوره.

يتقدم مركز مناهضة العنصرية ومعاداة العرب في إيران بتعزية أسرة شينا – مهسا- أميني والشعب الكردي والنساء المضطهدات في إيران ويعلن عن معارضته لأي نوع من فرض الحجاب وكذلك فرض التخلي عن الحجاب كما حدث خلال عهد الشاه رضا البهلوي. اذ ينادي المركز بحرية اختيار نوع اللباس ويطالب الشخصيات والمؤسسات المدنية في الداخل والخارج، الوقوف إلى جانب النساء في كردستان وسائر الاقاليم في نضالهن ضد النظام الإيراني المتوغل في قتل النساء.

١٨/٩/٢٠٢٢

مواضيع أخرى
المؤتمر الوطني الكردستاني KNK: نأمل أن تكون الانتخابات وسيلة لتحقيق الحياة الحرة والديمقراطية والمساواة

نص البيان:العمل الذي انجز كان عمل مهم جداً وكانت الشعوب بأشد الحاجة اليه. العمل اعطى نتائج خلال مرحلتين من الانتخابات. المزيد

بيان لـ غرفة عمليات غضب الفرات يتحدث عن استسلام ٢٧٥ من الدواعش المحليين مع عائلاتهم

حققت حملة غضب الفرات خلال أربعة أشهر من بدء معركة تحرير مدينة الرقة انتصارات كبيرة على تنظيم داعش الإرهابي حيث المزيد

بايدن: ضرب أهداف إيران في سوريا لحماية الأمريكيين وشركائهم وردع إيران

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الخميس إن الضربات الجوية التي وجهتها واشنطن لأهداف مرتبطة بإيران في محافظة دير الزور المزيد

وسط إجراءات احترازية تشييع جثماني شهيدين في الحسكة

شيّع ذوو وأصدقاء الشهيدين مجد وزبير جثمانيهما إلى مثواهما الأخير في مزار الشهيد دجوار في الحسكة, مع الالتزام بقرار حظر المزيد

رابط مختصر للمقالة: http://kurd.ws/z4UBp

تابعنا على أخبار جوجل

متابعة