الإثنين, مارس 4, 2024
أخبارروج آفا وشمال شرق سوريا

مكتب الطاقة في شمال شرق سوريا: نسعى لتركيب العدادات المنزلية الرقمية مسبقة الدفع في المقاطعات

صرح زياد رستم (الرئيس المشترك لمكتب الطاقة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا)، “أنّ مشاريع المكتب خلال 2023 تركزت على تجربة تركيب العدادات المنزلية الرقمية مسبقة الدفع”.

إذ ركب المكتب 4000 عداد في بلدة الجرنية وفي أجزاء من مدينة الطبقة ومنبج وبعض أحياء مقاطعة الجزيرة، وتتابع الورشات المختصة عمل تلك العدادات لاستكشاف الأخطاء والنواقص، ليباشر مكتب الطاقة بتنفيذ المشروع في إقليم شمال وشرق سوريا.

وبحسب رستم تحد العدادات الرقمية من عمليات استجرار التيار الكهربائي الغير مشروعة، حيث انخفض الاستهلاك في المناطق التي تعتمد هذه العدادات إلى 200% وبالتالي زيادة ساعات التغذية لنحو 200%.

وارتفع معدل ساعات التغذية من 4 ساعات إلى 12 ساعة، ويسعى مكتب الطاقة في الإدارة الذاتية لإطلاق المشروع رسميًا في عموم الإقليم وفق أسس وضوابط قانونية تبين آلية الجباية ودعم مكاتب ولجان الطاقة في المقاطعات، وفقا لرستم.

وأضاف رستم، أنّ المكتب يشرف على تفعيل محول 30 ميغا واط في منبج نظرًا للكثافة السكانية، إذ تصل قدرة المحول حتى 100 ميغا واط وبلغت تكلفتها نصف مليون دولار.

وأهّلت الورشات خط 66 كيلو فولط بمحطة تل تمر في مقاطعة الجزيرة واستبدلت الأبراج المنهارة وحوالي 22000 متر من أسلاك التوتر.

المصدر: الموقع الرسمي للإدارة الذاتية